اعلان

" الصحة العالمية":موت ثمانية ملايين شخص سنويا بسبب التدخين

صورة تعبيرية

أظهرت نتائج دراسة طبية أجرتها منظمة الصحة العالمية والمعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة أنه تقدر تكلفة التدخين الاقتصاد العالمي بأكثر من بليون دولار سنويا، وسوف تودي بحياة أكثر من ثلث الناس بحلول عام 2030 وذلك وفقا لدراسة، وهذه التكلفة تفوق بكثير العائدات العالمية من الضرائب المفروضة على التبغ، والتي قدرتها منظمة الصحة العالمية بحوالي 269 مليار دولار في عام 2013-2014.

و ذكرت الدراسة أنه من المتوقع أن ترتفع حالات الوفاة المرتبطة بالتبغ من ستة الى ثمانية ملايين حالة وفاة سنويا بحلول عام 2030 وأكثر من 80% منهم سيكون مرتبط بالدول المنخفضة ومتوسطة الدخل.

وأفادت الدراسة أن حوالي 80 % من المدخنين يعيشون في هذه البلدان وعلى الرغم من أن انحسار عادة التدخين عالميا إلا أن أعداد المدخنين فى ازديا،وأن تلك العادة على الأرجح هي المسؤولة عن تكبد الرعاية الصحية تكاليف بأكثر من بليون دولار وفقدان الإنتاجية في كل عام.

وذكر التقرير فى الصفحة رقم 688 أنه من المتوقع أن تستمر التكاليف الاقتصادية في الارتفاع وأنه على الرغم من أن الحكومات لديها الأدوات اللازمة للحد من استخدام التبغ وبالتالى أعداد الوفيات المرتبطة بها إلا أنها فشلت فى استخدام تلك الأدوات على نحو فعال، وعلى صعيد آخر تخشى الحكومات أن يكون لمكافحة التبغ تأثير اقتصادي مضاد لم يتم التطرق له في الأدلة العلمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً