أسامة شعث: الرئيس اللبناني يكثف جهوده لتفعيل ملف المصالحة الفلسطينية

أسامة شعث
كتب : هبة محمد

المحلل السياسي الفلسطيني:

· الرئيس اللبناني يكثف جهودة لتفعيل ملف المصالحة الفلسطينية الفلسطينية.

· تشكيل الحكومة وإجراءالانتخابات الرئاسة من أهم توصيات المجلس الوطني الفلسطيني.

استبعد د. أسامة شعث أستاذ العلاقات الدولية والمحلل السياسي الفلسطيني نجاح الاجتماعات التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني في لبنان، والتي عقدت على مدار يومين أمس واليوم بمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي، إلا بتوافر النية الصادقة لدى جميع الأطراف الفلسطينية والعزم على تحقيق مصالحة وطنية حقيقية بين كافة الفصائل الفلسطينية.

وقال في تصريح خاص إن اجتماع الفصائل الفلسطينية للمرة الأولى بعد سنوات بدعوة من الرئيس اللبناني الجديد ميشال عون، والذي يسعى من أجل تحقيق مصالحة حقيقية بين الأطراف الفلسطينية لإعادة الوحدة الوطنية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن الاجتماعات أفرزت عدد من التوصيات أهمها العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية تمارس صلاحياتها في جميع أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، بما فيها القدس، وفقا للقانون الأساسي واستكمال إعمار قطاع غزة والعمل على إجراء الانتخابات للرئاسة والمجلسين التشريعي والوطني.

وشدد على ضرورة تنفيذ ما تم التوافق عليه في الاجتماع المجلس الوطني، والعمل على استثمار قرار مجلس الأمن الأخير الذي يجرم الاستيطان الصهيوني، ودعم انتفاضة القدس ورفع الحصار عن غزة، مطالبا تفعيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ومشاركة جميع القوى فيها.

وأشار إلى أنه تم طرح اقتراحين فيما يتعلق بالهدف الأساسي من الاجتماعات، وهو تفعيل المجلس الوطني القديم وإشراك الجميع فيه أو إعادة تأسيس مجلس وطني جديد، وسيدلي كل فصيل فلسطيني بموقفه على أن يتم بلورة صيغة توافقية ترضي الجميع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (0-0) في الدوري المصري للسيدات (لحظة بلحظة) | ضغط أبيض