هل تنجح إستراتيجية "كوبر" في اقتحام "أدغال إفريقيا"؟

هيكتور كوبر

غادرت صباح اليوم، بعثة المنتخب الأول لكرة القدم إلى الجابون؛ استعدادًا لخوض بطولة الأمم الإفريقية 2017.

واصطحب الأرجنتيني "هيكتور كوبر" المدير الفني للفراعنة 24 لاعبًا وهم: عصام الحضري شريف وإكرامي أحمد الشناوي، خط الدفاع: كريم حافظ، محمد عبدالشافي، رامي ربيعة، أحمد حجازي، علي جبر، سعد سمير، أحمد فتحي، عمر جابر، أحمد المحمدي، خط الوسط: إبراهيم صلاح، طارق حامد، محمد النني، عبدالله السعيد، رمضان صبحي، عمرو وردة، محمد صلاح، محمود تريزيجيه، خط الهجوم: مروان محسن، أحمد حسن كوكا، محمود كهربا، بالإضافة إلى "حمادة طلبة" والذي أصر الجهاز الفني على اصطحابه مع البعثة تحسبًا لحدوث إصابات لأي لاعب.

وقد أثارت اختيارات "كوبر" حالة سخط وغضب شديدة لدي بعض الجماهير، خصوصًا في ظل تمسكه باستبعاد "حسام غالي" لاعب وسط الأهلي، و"باسم مرسي" مهاجم الزمالك، ناهيك عن عدم ضمه لأكثر من عنصر مميز، وعلى رأسهم "محمود حمدي الونش" مدافع الزمالك، و"وليد سليمان" لاعب الأهلي.

ويرصد "أهل مصر" في هذا التقرير التشكيل المتوقع للفراعنة مصحوبًا بتحليل لطريقة اللعب.

تعتمد مدرسة الأرجنتيني "هيكتور كوبر" على النواحي الدفاعية في المقام الأول، وعلى اللعب كرد فعل على أسلوب وطريقة الخصم، وهو ما قد وضح منذ تولي "كوبر" مسئولية الفراعنة، بالإضافة إلى ثبات التشكيل، وعدم القدوم على التغيير إلا في أضيق الحدود.

ومنذ قدوم الأرجنتيني للأراضي المصرية، وهو يعتمد على طريقة لعب واضحة وثابتة، معتمدًا على طريقة 4231، والتي رأي "كوبر" أنها الأنسب لإمكانيات وقدرات الفراعنة في الوقت الحالي.

وإذا تطرقنا للحديث عن تفاصيل الطريقة، فسنجد أنها تتحول مع مرور الوقت وبالأخص في الحالات الدفاعية داخل المباراة إلى 4411.

ولنتحدث الآن عن أبرز الملامح التي وضحت من الفراعنة تحت قيادة "كوبر".

1_ ثنائي الأطراف "للخلف دُر"ظهرت خلال المباريات الأخيرة، وبالأخص في مباراة "غانا" بتصفيات المونديال، عدم وجود أي أدوار هجومية لثنائي طرفي الملعب سواء "أحمد فتحي" في الجبهة اليمني، أو "محمد عبدالشافي" في الجبهة اليسرى، والإلتزام التام بالأدوار الدفاعية بجوار ثنائي قلب الدفاع.

2_ وسط الملعب و"منطقة الـ18"يميل الثنائي الدفاعي وسط الملعب "محمد النني" و"طارق حامد" للتراجع إلى الوراء بشكل يراه البعض مبالغا فيه، حيث دائمًا ما يتواجد الثنائي على حدود منطقة الـ18، في أحضان خط الدفاع، وهو الأمر الذي يتيح للخصم السيطرة في بعض الأحيان على مجريات اللعب.

3_ المساندة الدفاعية للخط الأماميإذا أردت أن تحجز مقعدًا أساسيًا في تشكيل "كوبر" فليس عليك سوى أن تتقن تأدية الأدوار الدفاعية، حتي وإن كان توظيفك داخل الملعب يميل إلى النواحي الهجومية، وهو الشئ الذي جعل "كوبر" يفضل بعض اللاعبين تحديدا.

فقد لاحظنا خلال مشوار "كوبر" مع المنتخب، المساندة الدفاعية الواضحة والقوية من "عبد الله السعيد" صانع ألعاب الفراعنة لثنائي وسط الملعب، بالإضافة إلى الدور الدفاعي الفعال لثنائي الأجنحة، والذي دائمًا ما يتواجد في الخلف لمساندة الظهيرين.

4_ "محمد صلاح" والمهاجم الصريحانتقدت الجماهير المصرية اعتماد" كوبر" الواضح والصريح على سرعة وانطلاقات "محمد صلاح" لاعب روما الإيطالي.

حيث ظهر وجود تعليمات واضحة للمهاجم الصريح، بضرورة التحرك على الأطراف والنزول في بعض الأوقات إلى الوراء من أجل خلق مساحات لمحمد صلاح، وهو ما قد وضح بشكل كبير في الهدف الثاني الذي أحرزه الفراعنة في مرمى الكونغو بالمرحلة الأولي في تصفيات المونديال، حيث انطلق "صلاح" خلف المدافعين، مستغلًا حالة الفراغ التي صنعها نزول "باسم مرسي" لوسط الملعب، ونجح في تمرير الكرة لعبد الله السعيد الذي سددها مباشرة في المرمي.

5_ "المرتدات" سلاح الفراعنةيعتمد "كوبر" على أسلوب المباغتة في مواجهة خصومه، عن طريق اللعب على المرتدات مستغلًا السرعات التي يتميز بها ثنائي الأجنحة "محمد صلاح" و"محمود تريزيجيه" فضلًا عن وجود محطة هجومية قوية في الأمام كانت متمثلة في "باسم مرسي"، وستكون متمثلة في "مروان محسن" خلال البطولة، فضلًا عن وجود "عبد الله السعيد" الذي يكون دائمًا كلمة السر في نقل الفريق من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية.

ومن المتوقع أن يخوض "كوبر" المعترك الإفريقي بالتشكيل التالي:حراسة المرمى: عصام الحضري.خط الدفاع: أحمد فتحي _ علي جبر_ أحمد حجازي _ محمد عبد الشافي.خط الوسط: طارق حامد _ محمد النني _ عبدالله السعيد _ محمود حسن "تريزيجيه" _ محمد صلاح.خط الهجوم: مروان محسن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً