اعلان

"معهد الفلك" يعلن اكتشاف 6 نجوم متغيرة وإطلاق اسم مصر عليها‎

الدكتور حاتم عودة
كتب : وكالات

أعلن الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، نجاح المعهد في اكتشاف 6 نجوم متغيرة جديدة من خلال تلسكوب مرصد القطامية الفلكي، وتم إطلاق اسم مصر عليها بجانب إسم المرصد مع الإسم العلمي للنجم الجديد.

وأكد رئيس المعهد خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد للإعلان عن أخر اكتشافات المعهد، بحضور الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مرصد القطامية الفلكي التابع لقسم الفلك بالمعهد يعد أحد أكبر المراكز الفلكية على مستوى الشرق الأوسط.

وقال إنه تم إطلاق اسم مصر ومنظار القطامية على نجوم السماء في قواعد البيانات الدولية، في سابقة هى الأولى من نوعها، وتم تسجيلها بالموقع الدولي للجمعية الأمريكية لراصدي النجوم المتغيرة، كما تم تسجيل انفجار كوني وتسجيل الاكتشاف والنتائج العلمية بالمركز المتخصص بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وتم نشره على موقع وكالة "ناسا" الدولي كأحد اكتشافات وأرصاد مرصد القطامية الفلكي.

وأضاف أنه بفضل القدرة الفائقة المتوفرة فى منظار القطامية والتطوير الهائل به وتزويده بكاميرا الشحن المزدوج "CCD"، استطاع مجموعة من الباحثين بقسم الفلك اكتشاف وتسجيل التغير لـ6 نجوم بموقع الجمعية الأمريكية لراصدى النجوم المتغيرة.

وأشار إلى أن تلك الاكتشافات تكمن أهميتها في معرفة المزيد من الخصائص الفيزيائية والهندسية والكيميائية لهذا النوع من النجوم، والذي يقدر تواجده بالكون بنسبة تفوق 80%، ويفتح هذا الاكتشاف الباب للعديد من الدراسات لحساب المسافة والبيئة الفيزيائية المحيطة بمثل هذه النجوم ومقارنتها بالشمس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة