اعلان

انتصار للقوى الشعبية.. حكم مصرية "تيران وصنافير" في عيون العالم

حكم تيران وصنافير
كتب : أحمد سعد

تابعت وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمرئية والمسموعة لحظات الحكم في قضية اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وتبعية جزيرتي "تيران وصنافير"، حيث تناقلت المواقع المختلفة منطوق الحكم، إلى جانب تناولها مظاهر الاحتفال داخل وخارج المحكمة الإدارية العليا، عقب إعلان مصرية الجزيرتين.

وكانت قد قضت المحكمة الإدارية العليا في مصر برفض طعن الحكومة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة مع السعودية، وأكدت على استمرار السيادة المصرية على جزيرتي تيران وصنافير عند مدخل البحر الأحمر الشمالي.

وقال القاضي في منطوق حكمه إن "سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير مقطوع بها".

وعقب النطق بالحكم هلل المحامون والحاضرون في الجلسة بهتافات من بينها "مصرية مصرية" في إشارة إلى الجزيرتين الواقعتين بمدخل خليج العقبة بالبحر الأحمر.

ووصفت صحيفة "ديلي ميل"، في تقرير لها، الحكم بأنه يعد انتصارا للقوى الشعبية، لافتة إلى تعنت الحكومة المصرية وإصرارها على "التفريط" في الجزيرتين على حد وصفها. 

وتابعت الصحيفة، أن المحكمة وجهت ضربة للحكومة والرئيس، وأفشلت ما وصفته الصحيفة بـ"صفقة تيران وصنافير"، إلى جانب تأكيدها على دور المحامين والناشطين السياسيين خالد علي ومالك عدلي، في دفاعهما عن الجزيتين.

كما علق الموقع الأمريكي "cnn" على منطوق الحكم بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، بعنوان: "سقوط اتفاق الحدود مع السعودية"، إلى جانب بث لقطات من نطق الحكم، ونقل بعض الاحتفالات داخل وخارج المحكمة.

ولفت الموقع، إلى أن المحكمة الإدارية العليا، وقفت إلى جانب القوى الشعبية، ومنعت تسليم الجزيرتين للمملكة العربية السعودية، مؤكدة في تقريرها، أن الأجواء في مصر ستشهد تطورا كبيرا خلال الأيام المقبلة.

بينما نقلت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، تصريحات المحاميين والناشطين السياسيين ماك عدلي وخالد علي، حيث أكدا على توقعهما حكم المحكمة الإدارية العليا برفض طعن الحكومة على بطلان اتفاقية تيران وصنافير، وتأكيد السيادة المصرية عليهما، واصفة الحكم بمصرية الجزريتين بـ"التاريخي".

وفي سياق متصل، سلط موقع "ميدل ايست مونيتور" الضوء على العلاقات المصرية السعودية، وتأثير الحكم بمصرية الجزيرتين على العلاقات بين البلدين، لافتة إلى أن المحكمة حالت دون إتمام اتفاقية ترسيم الحدود بينهما، مما يعرض العلاقات للزعزعة وعدم الاستقرار على حد وصفها.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه سبق وأوقفت شركة أرامكو السعودية، تصدير البترول لمصر، عقب قرار المحكمة سابقا برفض اتفاقية ترسيم الحدود والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

واستخدمت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تعبيرا مميزا في وصفها لقرار المحكمة الإدارية العليا بمصرية تيران وصنافير، نشيرة إلى أن الحكم تمسك بالحكم السابق وأنصف للقوى الشعبية، مضيفة: " إن المحكمة الإدارية العليا رفضت استئنافا تقدمت به الحكومة ضد قرار المحكمة الابتدائية لوقف تسليم تيران وصنافير".

وفي سياق متصل، أصبح هاشتاج "تيران وصنافير مصرية" ترند عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في مصر والعالم، وذلك عقب إعلان المحكمة الإدارية العليا رفض الطعن المقدم من الحكومة حول بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً