اعلان

بعد الحكم بمصرية الجزيرتين.. غضب سعودى على "السوشيال ميديا".. وتقليل العمالة المصرية أبرز التهديدات

صورة ارشيفية
كتب : أحمد سعد

سادت حالة من الفرح في الشارع المصري وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب إعلان المحكمة الإدارية العليا رفض طعن الحكومة على بطلان إتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وتأكيد تباعية جزيرتي تيران وصنافير للسيادة المصرية.

وكانت قد تقدمت الحكومة المصرية بالطعن على حكم المحكمة الإبتدائية ببطلان إتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، إلا أن المحكمة الإدارية العليا رفضت في جلستها اليوم الإثنين، طعن الحكومة وأكدت تبعية الجزيرتين للسيادة المصرية.

وشهد محيط المحكمة الإدارية العليا احتفالات كبيرة بعد الحكم بمصرية جزيرتي تيران وصنافير وسط تشديدات أمنية مكثفة، وهتف المواطنون هتافات مناهضة للاتفاقية، بالاضافة إلى هتافات تطالب بالإفراج عن المعتقلين في التظاهرات السابقة ضد اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية. 

كما انطلقت منذ قليل مسيرة من مجلس الدولة بالدقي وتتجه إلى حزب العيش والحرية بشارع صبري أبو علم بالدقي، وذلك احتفالا بقرار مصرية جزيرتى تيران وصنافير.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج "تيران وصنافير مصرية"، والذي أصبح "ترند" عربيا وعالميا، واحتفل المدونون بتأييد مصرية الجزيرتين، حيث قال المحامي جمال عيد:" تيران وصنافير مصرية بحكم وبدونه، مصر مش للبيع جملة أو قطاعي".

وعلق الملحن والمغني حمزة نمرة، على الحكم، "أن تيران وصنافير مصرية بحكم القضاء، ونستطيع أن نتحكم ونتكلم بالعقل".

ووجه المدونون الشكر لحملة الدفاع عن مصرية الجزيرتين، وللمتظاهرين الذين حُبسوا بسبب تظاهرهم ضد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وعلى الجانب الآخر، أثار الحكم، ردود فعل متباينة من قبل السعوديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأطلق بعض المواطنين السعوديين، هاشتاج يحمل اسم "تيران وصنافير سعودية" ردًا على هاشتاج "تيران وصنافير مصرية" الذي أطلقه المصريون بعد النطق بالحكم، واختلفت التعليقات بين التنديد بالحكم ومطالبة الرياض باللجوء إلى التحكيم الدولي، حيث قال البعض إن "الجزيرتان محتلتان". 

حيث علق سلطان المطيري، أحد المواطنين السعوديين، أن القضية كان يجد إحالتها للتحكيم الدولي من أجل العدل والإنصاف لا من أجل العواطف، على حد قوله، وأضاف آخر يدعى "نجيب"، أن السعودية لن تفرض في أى شبر لها، مؤكدا أن الحل هو اللجوء للتحكيم الدولي.

واتفق معه في الرأي "سيف العنزي"، قائلا "المحكمة المصرية ليست من يحدد.. فتيران وصنافير لنا مهما كثرة الأقاويل".

وقال ماجد الدويش، أحد المواطنين السعوديين، أن الجزيرتان سعوديتان رغم أنف الجميع، مشيرا إلى أن الشعب السعودي اعتاد من المملكة عدم المساس بحقوق الآخرين، مستكملًا "على حكومتنا أن تعتبر الجزيرتان محتلتان". 

كما طالب آخرون بضرورة تدخل الممكلة، واتخاذ إجراءات معادية لمصر، حيث وصل الأمر للمطالبة بتقليل العمالة المصرية بالسعودية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً