اعلان

شوفلك شغلانة تانية.. 5 مهن ستختفي في المستقبل أبرزها "الصيدلة والمحاماة"

صورة تعبيرية

كم مرة شاهدت أفلاما تتحدث عن المستقبل مليئا بالروبوتات وتتحرك وتفعل كافة الأشغال التي نعتاد على عملها إما بأيدينا أو بواسطة عاملين مهنيين آخرين، المستقبل وفقا لعلماء وخبراء مختصين، ليس بعيدا عن هذه الصورة، بل ربما سيصل الأمر إلى أبعد من ذلك وستختفي عدد من الشهادات الجامعية الأساسية الدراسة وما يترتب عليها من وظائف ومهن نعتبرها حاليا أمرا ضروريا لا غنى عنه.

حذر موقع "womensarticle" في مقالة له مما يخبئه لنا المستقبل من اختفاء لعدة وظائف في ال20 سنة القادمة ومن أبرزها:1- المحاسبة: ربما لن يكون هناك حاجة إلى وجود محاسب ليدير حساباتك الخاصة والفردية إذا كنت تدير بيزنس صغير، فالحواسيب السريعة والذكية يمكنها أن تفعل ذلك بسرعة فائقة وستوفر عليك وجود محاسب، أما الشركات الكبيرة فستحتاج لبرامج تقنية ذات إمكانيات أعلى تضيفها إلى الكمبيوتر وربما يلجأون مرة أو مرتين لمحاسب للمراجعة النهائية.

2- السياحة والفندقة والضيافة: هل تعلم بوجود أكشاك إنهاء أوراق السفر في المطارات، هكذا سيكون الحال في المطاعم والفنادق الكبرى فيما بعد، فلن يكون هناك حاجة لتخصص السياحة والضيافة والفندقة، سيتم استبدالها بتكنولوجيا متطورة، الحاجة إلى وكلاء مكتب الفندق، وكلاء السفر، وأكثر من ذلك ستتضائل حقا.

3- الاستشارات القانونية: جميع المهن التي ستعتمد على درجة دراسة شبه القانونية أو الاستشارية ستختفي وسيتم إحلالها ببرامج تحتفظ بذاكرة من المعلومات القانونية الهائلة، الايداع والبحث يمكن بسهولة أن يتم عبر الإنترنت، ولا تتطلب لمسة إنسانية التكنولوجيا يمكن أن تحل محل القانون، حتى الدراسات شبه القانونية ستكون أول خطوة نحو إنحدار مهنة المحاماة.

4- البث الإذاعي: مجال الإتصالات والبث الإذاعي هو مجال متغير باستمرار، التلفزيون لم يعد منفذ الأخبار الرئيسية، وسيعفى الزمن على دراسة ومجال البث الإذاعي وتكنولوجيا اتصالات البث. مصادر الأخبار أصبحت متغيرة هذه الأيام وستتغير بصورة أكبر، فمن فيسبوك إلى سناب شات وغيرها سيحدث تطويرا هائلا في مصادر الأخبار.

5- الصيدلة: وصفتك الطبية وروشتك سيملأها روبوت آلي، يوما بعد يوم ستستعين مخازن الأدوية والصيدليات عن الصيادلة في جرد وتوزيع ووصف الأدوية الطبية، وسيتم إحلالها ببرنامج عبر الكمبيوتر، الأدوية المركبة سيظل استخدامها محدود نسبيا، وسيتضائل مع تضاؤل المهنة، أحلم بمهنة أكبر الطب، فهذه المهنة لن تختفي أبدا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة