اعلان

وصلت لـ 124 عامًا.. نرصد أبرز الأحكام الصادرة بحق مرشد الإخوان

محمد بديع

صدرت ضد مرشد الإخوان "محمد بديع" العديد من الأحكام القضائية، ما بين المؤبد والإعدام، وأحكام أخرى، آخرها حكم اليوم الصادر من المحكمة العسكرية بالحبس 10 سنوات، تضاف إلى رصيد أحكامه التى تجاوزت الـ124 عاما، وفي هذا التقرير نرصد الأحكام الصادرة ضد مرشد الجماعة.

10 سنوات "بئر العبد"قضت الجنايات العسكرية في قضية أحداث سيناء، بالسجن 10 سنوات لأربعة متهمين بينهم محمد بديع مرشد جماعة الإخوان السابق وبالمؤبد لأربعة متهمين آخرين والسجن 15 عامًا لـ15 متهمًا وبراءة 13 متهما.

كانت النيابة العسكرية وجهت للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، تهمة التحريض على تدبير التجمهر يوم 16 أغسطس 2013 عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، بمدينة العريش، والتي ترتب عليها ارتكاب تلك الوقائع، وقررت المحكمة مد أجل الحكم في الجلسة السابقة المنعقدة 11 يناير والنطق بالحكم اليوم.

مؤبد "قطع طريق قليوب"رفضت محكمة النقض الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع و37 قياديًا بالجماعة، وأيدت عقوبة السجن المؤبد الصادر بحقهم في قضية" قطع طريق قليوب الزراعي".

كانت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد، قضت بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 آخرين، بينهم بديع، فى قضية قطع الطريق الزراعى بمدينة قليوب.

وصدر حكم بالسجن المؤبد (25 عاما) بحق 37 من المتهمين في القضية (جميعهم محبوسين)، على رأسهم محمد بديع المرشد العام للإخوان، ومحمد البلتاجي القيادي بالجماعة، وصفوت حجازي الداعية الإسلامي، وأسامة ياسين وزير الشباب الأسبق، وباسم عودة وزير التموين الأسبق، ومحسن راضي عضو مجلس الشعب السابق، وأحمد محمد دياب أمين العضوية بحزب الحرية والعدالة المنحل، ومحسن راضي أمين حزب الحرية والعدالة بالقليوبية وآخرين

اقتحام السجونأصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما في يناير 2015، تم تأييده في يونيو من العام نفسه، قضى بإعدام محمد بديع ومعه الرئيس الأسبق محمد مرسي، وعدد من قيادات الجماعة، ولا يعتبر هذا الحكم نهائيا، فما زالت محكمة النقض تنظر الطعن المقدم من المتهمين لإلغاء الأحكام.

وتعود وقائع القضية إلى العام 2011 خلال ثورة يناير، حيث اقتحمت عناصر سجن وادي النطرون، يوم 29 يناير، وتم الاعتداء على منشآت أمنية ما أدى إلى مقتل ضباط شرطة.

أحداث الإسماعيليةأصدرت محكمة جنايات الإسماعيلية حكمها بالمؤبد على مرشد الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث الإسماعيلية”، على خلفية اتهامه بالتحريض على العنف وتعريض حياة المواطنين للخطر.

وتعود وقائع القضية لأحداث 5 يوليو 2013 عندما وقعت اشتباكات بين الإخوان وأجهزة الأمن أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية لفض اعتصام الإخوان، وأسفرت عن سقوط 3 قتلى والعشرات من المصابين.

أحداث الاستقامةأصدرت محكمة جنايات الجيزة بتاريخ 30 أغسطس 2014، حكمًا بالسجن المؤبد، على مرشد الجماعة وعدد من القيادات، وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم دبروا تجمهرا لارتكاب جرائم القتل العمد، واستعراض القوة في ميدان الجيزة، ونشر الفوضى.

التخابرأصدرت جنايات القاهرة في 16 يونيو 2015 حكمًا بالمؤبد لبديع، بالإضافة لمرسي و16 قياديا، بتهمة ارتكاب جريمة التخابر خلال الفترة من عام 2005 حتى أغسطس 2013 مع التنظيم الدولى للإخوان، وحركة حماس، للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر بالتنسيق مع جماعات جهادية، لتسهيل وصول الجماعة للحكم.

أحداث السويسقضت المحكمة العسكرية بمعاقبة بديع بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث السويس”، والتي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم التحريض على العنف وارتكاب شغب في محافظة السويس وحرق 5 مدرعات للجيش وعدة كنائس وقتل نحو 33 شخصًا من المدنيين.

إهانة القضاءفي 30 أبريل 2014، قضت محكمة جنايات القاهرة بحبس “بديع” و21 آخرين عاما مع الشغل، بعد إدانتهم بـ”إهانة القضاء” خلال محاكمتهم في قضية “اقتحام سجون”، وتكرر الأمر من المحكمة نفسها في شهر نوفمبر 2014، حين قضت بحبس بديع 3 سنوات بالتهمة ذاتها.

أحكام ملغاةصدرت ضد محمد بديع أحكاما بالإعدام وأخرى بالمؤبد، لكن ألغيت من قبل محكمة النقض، وتقرر إعادة محاكمته.

غرفة عمليات رابعةقضت محكمة النقض في ديسمبر 2015، بإلغاء حكم الإعدام الصادر في 11 أبريل 2015، بحق مرشد الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة".

ووجه للمتهمون اتهاما بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان، بهدف مواجهة الدولة.

أحداث العدوةقررت محكمة النقض، قبول الطعن المقدم في قضية أحداث مدينة العدوة في المنيا، وألغت حكم الإعدام الصادر بحق بديع غيابيًا، على خلفية إدانتهم بـ”اقتحام وحرق مقر شرطي "بالعدوة، وقتل رقيب شرطة".

أحداث البحر الأعظمقضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، بمعاقبة مرشد الإخوان و14 من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد، وقررت النقض إلغاء الحكم وإعادة محاكمته.

ووجهت النيابة لقيادات جماعة الإخوان ارتكاب جرائم التحريض والاشتراك في ارتكاب أحداث العنف التي وقعت في منطقة البحر الأعظم، التي وقعت في أثناء مسيرة للإخوان في 16 يوليو 2013، للمطالبة بعودة محمد مرسي إلى الحكم.

أحداث مكتب الإرشادقضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن 25 عامًا لمرشد الجماعة، و12 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "أحداث مكتب الإرشاد"، لكن محكمة النقض ألغت الحكم في يناير الماضي وقررت إعادة محاكمتهم.

وتعود وقائع القضية إلى الأحداث التي وقعت أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، وأسفرت عن مقتل 12 شخصا وإصابة 91 آخرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال يفجر المربعات السكنية وسط رفح (فيديو)