اعلان

صور.. " أهل مصر" ترصد ملف العشوائيات: ما تم تطويره؟ وما تبقى قنابل موقوتة ؟!

 أهل مصر" ترصد ملف العشوائيات: ما تم تطويره؟ وما تبقى قنابل
أهل مصر" ترصد ملف العشوائيات: ما تم تطويره؟ وما تبقى قنابل

تسببت الحكومات والأنظمة السابقة بمشروعاتها التنموية غير المتوازنة، غير العادلة مع تراكم للمشكلات إلى انتشار ظاهرة العشوائيات في مختلف أنحاء الجمهورية، بمعنى توافر الخدمات وفرص العمل وسائر احتياجات الإنسان في مناطق سكنية ونقصها بشكل حاد في مناطق أخرى، ما دفع أبناء المناطق المحرومة إلى الهجرة إلى القاهرة والمدن الكبيرة والإقامة على أطرافها في أماكن غير مخططة ومباني مخالفة وخطرة وبعضها عشش نظرا لأنهم لا يملكون القدرة المادية على الإقامة فى أحياء ومناطق متميزة.

وتظل هذه العشوائيات تتمدد وتتزايد بانضمام آخرين حتى تصبح قنابل موقوتة تهدد بالانفجار في أي وقت وتحت أي ظرف، ناهيك عن المشكلات الاقتصادية والإجتماعية والأخلاقية والحضرية والصحية والتعليمية والأمنية والحياتية الموجودة بها.

وبدأت الدولة في الأعوام الأخيرة اتخاذ إجراءات سريعة للقضاء على هذه الظاهرة من خلال صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبمساهمة بعض الجامعات والمجتمع المدني.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه بضرورة القضاء على العشوائيات خلال عامين أي بحلول عام 2018، وترصد "أهل مصر" المناطق التى تم تطويرها، والتى لازالت قنابل موقوتة، وخطط الحكومة للقضاء عليها.

"14 مليار للقضاء على العشوائيات"

وقال الدكتور أحمد عادل درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضاري والعشوائيات ﻠ "أهل مصر" إن تكلفة القضاء على العشوائيات 14 مليار جنيه، في حين أن مخصصات صندوق تطوير العشوائيات بالوزارة مليار ونصف فقط.

وذكر درويش ﻠ "أهل مصر" أن العشوائيات تنقسم الى نوعين: "النوع الأول هي المناطق الخطرة وغير الآمنة وتبلغ 351 منطقة ويسكنها 850 ألف مواطن يعيشون في بيئة تهدد حياتهم كأعلى الجبال أو تحت صخرة أو في مخرات السيول أو مناطق صناعية تهدد حياتهم مثل سكان الدويقة والبحر الأحمر، وتصل الكثافة بها إلي نحو200 شخص، وارتفاع المباني1 ـ2 دور، والنوع الثاني هي مناطق غير مخططة قانونا، وتصل الكثافة نحو500 شخص فدان، ارتفاع المبانى 2-4 دور.

"25 منطقة لا تسكنها الحياة"

وأضاف أن المناطق غير الآمنة تقسمها وزارة الإسكان إلى مناطق مهددة للحياة وتبلغ 25 منطقة، وغير ملائمة كالعشش والصفيح وتبلغ 251 منطقة، المهددة للصحة 59 منطقة كالتي تنتشر فيها أمراض وتختلط مياه الشرب بالصرف الصحي، مناطق تفتقد للحيازة المستقرة وتبلغ 16 منطقة.

ولفت الدكتور أحمد عادل درويش أن هناك ظاهرة آخرى هي الأسواق العشوائية، ويبلغ عددها نحو1100 سوق عشوائي، وهي أسواق غير مرخصة أو مخططة، وإنما تكون في الشوارع المخصصة للسيارات والمارة.

وعن جهود الوزارة في القضاء على العشوائيات أكد درويش أنه تم إقامة مشروع الأسمرات بالمقطم لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة وتقسم إلى "الأسمرات 1" على مساحة 65 فدانا، وتضم 6258 وحدة سكنية في173 عمارة بتكلفة نحو800 مليون جنيه بتمويل من صندوق تطوير العشوائيات وصندوق "تحيا مصر"، الأسمرات2 ويضم 4722 وحدة سكنية بتكلفة 500 مليون جنيه، "الأسمرات3" في مرحلة الإنشاء، ويضم المشروع مدارس ودور العبادة والمرافق العامة وشقق سكنية كاملة التشطيب.

وأضاف درويش أنه من المخطط الانتهاء من تطوير100 سوق مثل سوق ليبيا في الزاوية بالوايلي وسوق في منشية ناصر، الذي كان مثالا للخطر لموقعه على السكة الحديد.

وكشف الدكتور أحمد عادل درويش أن مثلث ماسبيرو يسكنه 15 ألف مواطن ويجري تقييم المشروع حاليا.

وأشار درويش إلى أن مشروع "تل العقارب" يواجه مشكلات نتيجة وجود أزمة ثقة بين المواطنين والحكومة، وسيتم تطوير المنطقة لتتخذ الطراز الإسلامي، وتم تخصيص 190مليون جنيه، وتم تزويد دور في مباني تل العقارب، وأصبح 6 أدوار لاستيعاب عدد أكبر.

وقال درويش إن الوزارة تعمل على تجنب أخطاء الماضي بنقل السكان إلى أماكن قريبة من عملهم ومدارس أولادهم حتي لا يتركوا الوحدات السكنية الجديدة ويعودوا إلى مناطقهم العشوائية مثلما حدث مع أهالي منطقة الدويقة عندما تم نقلهم إلى مدينة 6 أكتوبر.

وكانت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، قد انتهت من تطوير 45 منطقة عشوائية بمحافظتي القاهرة والجيزة وحلوان والإسكندرية، وشملت أعمال الإحلال والتجديد لشبكات مياه الشرب والصرف الصحي وشبكات الحريق، ورصف وإنارة الشوارع الرئيسية والفرعية وإنشاء عدد من الأسواق المجمعة وإنشاء عدد من المنازل الخاصة بالمواطنين.

"تطوير 17 منطقة عشوائية"

ففي محافظة القاهرة تم تطوير 17 منطقة عشوائية شملت مناطق مربع شارع البترول وشارع الشيخ منصور بحي المرج، ومنطقتي عين شمس الجنوبية والشمالية بحي عين شمس، ومنطقة الإباجية بالخليفة، وعزبة أبو حشيش بحدائق القبة، ومنطقة أبوليلة ومتفرعات أحمد خليل بالزاوية الحمراء، وسوق الوحايد ومناطق متفرقة بمنشأة ناصر، ومنطقة كوتسيكا بطرة، ومنطقة جرجس العسال بشبرا، ومنطقتي عزبة نافع والخبيري بالمعادي، و2 منطقة بحي دار السلام هي خير الله وجزيرة دار السلام، وثلاث مناطق بنطاق حي اول السلام هي تقسيم مكة وسوق اسبيكو وسوق النيل، بالإضافة لمنطقة عزبة الهجانة شرق مدينة نصر.

وشملت المناطق التي تم تطويرها بمحافظة الجيزة 13 منطقة منها مربع ذكي مطر وعزبة الصعايدة وعزبة المطار بإمبابة بشمال الجيزة، ومنطقتي بحر البلد وعزبة المفتي بالوراق، ومنطقة أبو قتادة ببولاق الدكرور، ومنطقتي العجوزة القديمة وأرض اللواء بالعجوزة، ومنطقة الطالبية القديمة بالعمرانية، ومنطقة الرقعة جنوب الجيزة، ومناطق كفر نصار وعزبة جبريل وكفر العرب بالهرم.

وشملت المناطق التي تم تطويرها بنطاق حي حلوان 16 منطقة شملت مدينة الهدي وركن حلوان وعزبة الوالدة وعرب الوالدة ومنشية عين حلوان وبين العزبتين ومنشية السلام خلف الحميات وعرب راشد الغربية وعرب أبودحروج.

كما تم إنشاء مشروع ( بشاير الخير -1) بمنطقة غيط العنب في محافظة الإسكندرية، يشمل منطقة إسكان تضم 34 عمارة بإجمالي 1632 وحدة سكنية شاملة المرافق والخدمات والمنشآت الحيوية.

ويجري العمل بـ 36 مشروعا لتطوير العشش بإجمالي 15894 وحدة تشرف الهيئة الهندسية علي تنفيذها في المناطق غير الآمنة في الجمهورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الحكومة الجديدة.. أسماء الوزراء الباقون في منصابهم