اعلان

"الطاقة الذرية الإيرانية": لا نرغب في انهيار الاتفاق النووي ولكننا مستعدون

علي أكبر صالحي
كتب : وكالات

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، أن إيران لاترغ فى انهيار الاتفاق النووى، لكنها مستعدة إذا لزم الأمر لإعادة برنامجها النووي إلى حالته الاعتيادية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، اليوم الأحد، عن صالحي قوله في تصريح لشبكة (سي بي سي) الكندية، إن إيران مستعدة لإعادة نشاطاتها النووية إلى الحال الذي كانت عليه قبل الاتفاق النووي، معتبرا عدم إشارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب إلى إيران في كلمته خلال مراسم التنصيب، بأنه قضية إيجابية.

وأوضح أنه ليس في موقع يسمح له بالتخمين ولكن علينا أن ننتظر ونرى لاننا فيما مضى سمعنا أصواتا متعددة ولن نتصرف على عجل، منتقدا رغم ذلك وثيقة نهج حكومة ترامب الذي نشر على موقع البيت الابيض أمس والذي تضمن التأكيد على التصدي للصواريخ الإيرانية.

ولفت صالحي إلى أن الولايات المتحدة تبعد 16 ألف كيلومتر عن إيران ولا نسعى مطلقا إلى صناعة صواريخ بهذا المدى، واصفا الاشارة إلى قدرات إيران الصاروخية في الوثيقة المنتشرة من قبل الادارة الامريكية الجديدة بانها خطوة سياسية ولا تنسجم مع اي منطق.

وحول رد إيران على احتمال إلغاء الاتفاق النووي من قبل ترامب، قال صالحي إن رد إيران سيكون متناسبا، مشيرا" لقد فعلنا ذلك أيضا (في عام 2005)... فعندما فشل الاتفاق في الخروج بأية نتيجة استطاعت إيران استعادة نشاطاتها النووية بسرعة.

وأضاف "نستطيع بسهولة كبيرة أن نعود إلى الوراء، وليس العودة إلى ماكنا عليه قبل الاتفاق بل إلى مواقع أعلى بمرات من الناحية التقنية، موضحا أنه لايتمنى أن يرى مثل هذا اليوم ولا نرغب في اتخاذ مثل هذا القرار ولكننا على استعداد لذلك".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً