اعلان

إيطاليا وأمريكا والكونغو أشهرها.. أخطر البراكين في العالم

بركان_أرشيفية
بركان_أرشيفية

يظل الكون منبع أسرار لا نجد لها تفسيرا برغم محاولات البشر للسيطرة على الكوارث الطبيعية إلا أن العجز هو الصفة الأساسية التي يتحلى بها الإنسان ليعترف بضعفه أمام الصور المختلفة لإصرار الظواهر الكونية على إرهابه ليعترف بقدرة المولى القدير على السيطرة مهما تقدم العصر.

وتعتبر البراكين من أخطر الظواهر التي تهدد البشرية وتضرب بعضها منبر التقدم التكنولوجي في العالم المتمثل في الولايات المتحدة الأمريكية، فما هي أخطر البراكين في العالم.

يعتبر جبل سانت هيلين الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية من أخطر براكين العالم حيث اندلع هذا البركان المدمر عام 1980 وأدى إلى مقتل 57 شخصا وتدمير 200 ميل مربع من الغابات.

وعرف هذا البركان بالنشاطات المستمرة والثانوية حتى عام 2005.

وبركان ينجي الموجود في الاكوادر مدفون على عمق كبير جدا في الأراضي المنخفضة بالأمازون، ويميزه نشاطه المستمر برغم انفجاراته القليلة، وهو منطقة مهددة بالهزات الأرضية أيضا بسبب تحرك القشرة الأرضية هناك.

أما بركان لاسكار الموجود في تشيلي فقد شهد آخر انفجار عام 2007، ويعتبر من أكثر وأخطر براكين العالم نشاطا من بين المناطق البركانية الموجودة في جبال الأنديز، ويعكف العلماء على دراسة المنطقة المحيطة به والمنطقة التي تقع أسفله بعمق عشرات كيلو مترات.

جبل ياصور الذي عرف عنه الإنفجارات المستمرة ما بين قوية وبسيطة لأكثر من 8 قرون متتالية، وهذا البركان ينفجر مرات عديدة خلال ساعة واحدة فقط مما يشكل خطرا كبيرا على حياة السكان هناك، لذلك ينصح العلماء بعدم السكن في منطقة تصل إلى 11 كيلو متر من محيط هذا البركان النشط.

بركان سانتا ماريا الموجود في جواتيمالا يمثل ابرز الانفجارات المدمرة التي عرفها هذا البركان المدمر كان عام 1902، كما أنه يعتبر من أضخم واخطر براكين العالم الموجودة على سطح كوكب الأرض في العصر الحديث.

بركان سترومبولي في ايطاليا يعرف عنه لقب منارة البحر الأبيض المتوسط، يعتبر هذا البركان من اخطر براكين العالم وأكثرها تدميرا إذ كان يتأجج بعدد كبير من الانفجارات المتواصلة دون وجود فترات بعيدة بحيث كان يمكن أن ينفجر كل عدد قليل من الساعات، وهو سبب مخاطر للبشرية خلال 20 قرن على التوالي.

بركان نيراجونجو في دولة الكونغو من البراكين الأفريقية الأكثر نشاطا وتدميرا، عرف هذا البركان المرعب أقوى ثوران له سنة 2002 لتشهد افريقيا ميلاد هذا البركان ويضعه العلماء بين النقاط الأهم في العالم من حيث النشاط البركاني.

جبل ايتنا في ايطاليا من أنشط وأضخم واخطر براكين العالم وأكثرها تدميرا على مر التاريخ، اعتبره الإغريق موطنا لإله النار في ديانتهم الذي يدعى هيفايستوس، واشتهر هذا البركان النشط بالإنفجارات المستمرة وبشكل ثابت خلال أكثر من 3500 عام.

بركان كيلوا الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية متصدر قائمة البراكين الأكثر نشاطا في العالم، إذ يعتبر أكثرها تدميرا وأخطرها، كما أنه عرف 45 انفجارا قويا جدا في القرن العشرين، وهو يوصف بالنشاط المستمر منذ عام 1983.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من حركة حماس على اقتحام إسرائيل معبر رفح الفلسطيني