اعلان

بولندا لن تسمح بإقامة معتقلات سرية أمريكية جديدة على أراضيها‎

بولندا
كتب : وكالات

أعلنت بولندا، أمس الخميس، أنها لن تسمح للولايات المتحدة بإقامة معتقلات سرية على أراضيها إذا قرر الرئيس دونالد ترامب إعادة العمل بتلك "المواقع السوداء" التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

وفي ردها على سؤال بشأن أن كانت وارسو ستفكر في استضافة مثل هذه السجون، قالت رئيسة الوزراء بياتا شيدلو إنه "لا يوجد عرض كهذا ولا مجال" لمناقشة الأمر، مضيفة: "بالطبع لا".

ولطالما رفض البولنديون والليتوانيون، حلفاء الولايات المتحدة واعضاء حلف شمال الاطلسي، الإقرار رسميا بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية اقامت سجونا سرية على اراضيها لتوقيف المشتبه بهم في اعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001.

ورغم أن التعذيب ممنوع دستوريا في بولندا إلا أن رئيسها السابق الكسندر كواسنيوسكي أعلن رسميا عام 2014 أن بلاده استضافت معتقلا سريا تابعا لوكالة الاستخبارات الأمريكية حيث كشف تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي أن تقنيات التعذيب استخدمت ضد أفراد يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة.

وقال ترامب، الأربعاء الماضى، إنه على قناعة بأن تقنية الإيهام بالغرق فعالة في استجواب الموقوفين لكنه سيلتزم بنصيحة المسؤولين في وزارة الدفاع ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بخصوص إمكانية إعادة العمل بها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي