اعلان

العاصمة الإدارية الجديدة مستعدة لاستقبال المستثمرين.. طرح كراسات الشروط في مارس.. و17 ألف وحدة للمواطنين

أهل مصر

• نسب الإنجاز في العاصمة الإدارية الجديدة تتجاوز الـ50% • إجمالي الاستثمارات الحكومية في المشروع تتجاوز الـ20 مليار جنيه • توصيل المياه والطرق الرئيسية للحى الحكومي والحى السكنى • المقاولين العرب تتسلم موقع المسجد الكبير 

وصل إجمالي نسب التنفيذ في العاصمة الإدارية الجديدة إلى 70% في بعض المناطق، وتتجاوز نسب الإنجاز عامة في إجمالي المشروع الـ50%.

حيث احتفل العاملون بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الأسبوع الماضي بتشغيل مرفق المياه بها، والانتهاء من أول 4 محاور مرورية رئيسية، حيث بدأت وضع طبقة الأسفلت الأخيرة بالمحاور الت4 منذ الخميس الماضي ومن المقرر الانتهاء منهم خلال أيام. بذلك أصبحت العاصمة الإدارية الجديدة مستعدة لاستقبال المستثمرين والمطورين، في جميع القطاعات العقارية والصناعية والزراعية والسياحية، حيث سيجد كل مستثمر المرافق الأساسية على رأس كل قطعة أرض لبدء مشروعه، سواء مياه أو طرق وجارى تشغيل باقي المرافق تباعا، بحسب المهندس محمد عبد المقصود رئيس جهاز تنمية العاصمة الإدارية الجديدة التابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. 

وأعلن المهندس أيمن إسماعيل رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لشركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية أنه سيتم الإعلان عن كراسات شروط حصول المستثمرين على أراضي العاصمة الإدارية الجديدة خلال ثلاث أسابيع وبحلول مارس القادم، بعقب انتهاء لجان تسعير الأراضي من تحديد الأسعار. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بوضع نسب تخفيض تصل لـ25%على أسعار أراضي العاصمة الإدارية الجديدة تحفيزا للمستثمرين وتشجيعا على توفير السيولة لهم والبدء في تنفيذ مشروعاتهم في أقرب وقت بعد استلام الأرض. 

تم وضع المخطط العام للعاصمة الإدارية الجديدة على أن تستوعب 6 ملايين نسمة، بعد اكتمالها، ومن المتوقع أن يصل عدد الزائرين لها حوالى 2 مليون نسمة بحسب المخطط العام الذى تم إقراراه من مجلس الوزراء في إبريل 2016. يصل إجمالي مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، بدأ بالفعل تنفيذ المرحلة الأولى منها بمساحة 30 ألف فدان، وجارى العمل حاليا على مساحة 12 ألف فدان، ستتضمن بناء 14 مقر للوزارات، ومجلس النواب وقصر رئاسي ومطار دولي، والمرحلة الأولى من الحي السكنى والتي تتكون من 30 ألف وحدة سكنية من المقرر الانتهاء منها خلال 3 سنوات.

جميع المباني سيتم تنفيذها من خلال قرض ميسر من الحكومة الصينية، وسيقوم بالتنفيذ شركة مقاولات صينية من أكبر الشركات في العالم، ويتم حاليا وضع تصميمات ذات طرز معمارية مصرية للمقار الحكومية الجديدة. 

ويتوقع المهندس سامي أبو زيد رئيس قطاع المرافق بالهيئة العامة للتخطيط العمراني أن يكون هناك اقبال كثيف على أراضي العاصمة الإدارية الجديدة، لأنها الامتداد الطبيعي للقاهرة وقربها من محور تنمية إقليم قناة السويس، وستفتح العاصمة الإدارية الجديدة مساحات جديدة للاستثمار أمام الدولة، خاصة بعد أن نفذت أغلب قطع الأراضي الصالحة للاستثمار، في 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، وباقي المدن الجاذبة للمستثمرين.

بالفعل تسلمت الحكومة عدد ضخم من طلبات المستثمرين للحصول على أراضي في العاصمة الإدارية الجديدة للمشاركة في تنميتها، وذلك منذ الإعلان عن فكرة العاصمة الإدارية في قمة شرم الشيخ الاقتصادية تقدر حجم الاستثمارات الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام المالي الحالي بـ20 مليار جنيه بالإضافة إلى 7 مليارات العام الماضي، تم تخصيصها جميعا من ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومرشحة للزيادة بمقدار مليارين خلا الشهور القليلة القادمة مع زيادة عمليات طرح تنفيذ المرافق والوحدات السكنية الفيلات. 

وتحصل العاصمة الإدارية الجديدة على المياه من إحدى محطات مياه مدينة العاشر من رمضان من خلال مد خط بقطر ألف مم، بطاقة 100 ألف متر مكعب يوميا، يخدم حاليا الحي السكنى والحى الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة. 

يتم طرح تنفيذ أعمال المرافق في العاصم الإدارية الجديدة بشكل متزامن لمرافق المياه والصرف والكهرباء والاتصالات والطرق وشبكات الري، لتكون المرحلة الأولى من الحي السكنى (R3)، نواة جاهزة بجميع المرافق والخدمات للتنفيذ، حيث سيتم تنفيذ مناطق للخدمات في قلب الحي السكنى، منها مدارس ومستشفيات وأسواق "مول". 

يتكون الحي السكنى من حوالي 30 ألف وحدة سكنية، منها 24 ألف وحدة في مراحل التنفيذ المختلفة، منهم 17 ألف وحدة أوشكوا على الانتهاء، بدأت في مراحل التشطيبات الخارجية لبعض العمارات، وما تم تنفيذ حتى الأن في الحي السكنى هو نموذجين الأول بدروم وأرضى و5 أدوار متكررة، والاخر بدروم وأرضى و7 أدوار، والمساحات تتراوح بين 110م و180م، سيتم تسليمها كاملة المرافق والتشطيبات، وهي وحدات مصنفة إسكان فوق المتوسط سيتم تسليمها كاملة المرافق والتشطيبات.

ويستعد جهاز تنمية العاصمة الإدارية الجديدة لطرح أعمال تنفيذ 1101 فيلا كنواة لمنطقة الفيلات التي ستتراوح مساحاتها بين 300لـ500م، وطرح 2600وحدة سكنية في منطقة العمارات خلال أيام لتبدأ الشركات في التنفيذ خلال شهر. 

وحسمت مجموعة (5+) الاستشارية المسئولة عن وضع المخطط العام للمشروع، موقع المسجد الكبير، والذي سيكون مطلا على الطريق الوسطى وهو الطريق الذي يربط محوري محمد بن زايد الجنوبي والشمالي، وهما الطريقان الرئيسيان في العاصمة الإدارية وهما توازيان مع طريقي السويس والسخنة، وتسلمت شركة المقاولين العرب حوالي 29 فدان لتنفيذ المسجد وجارى اعمال الحفر في الموقع لحين الانتهاء من تصميم المسجد، حيث سيكون أكبر مسجد في تاريخ مصر. 

وتم اختيار موقع قريب من منتج وفندق الماسة الجديد الذي يتم تنفيذه حاليا في مدخل الحي الحكومي، ليكون مقر للكنيسة الجديدة التي أعلن عنها الرئيس السيسي في احتفالات أعياد الميلاد في 7 يناير الماضي، ومن المقرر ان يقوم بتنفيذها شركة أوراسكم للإنشاءات. 

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.