اعلان

في ذكرى رحيل"فيروز".. اكتشفها ساعاتي يهودي وتبناها أنور وجدي وكافأها الملك فاروق

إذا ذكرت خفة الظل، والحيوية، والحب، تذكرت الطفلة الصغيرة تتذكرها بخفة دمها، استعراضاتها، غنائها، "معانا ريال معانا ريال ده مبلغ عال ما هوش بطال"، إنها "معجزة السينما" فيروز، التي صنعت ثورة في عالم السينما في الخمسينات، لا تزال أصدائها حاضرة حتى يومنا الحاضر.

ربما لم تنجح كثيرًا في سنوات مراهقتها، لتعتزل السينما صغيرة فقط في عمر الـ16، إلا أن تاريخها الفني الذي لا يتعدى الـ10 أفلام يبقى راسخًا في تاريخ السينما المصرية شاهدًا أن يومًا مرت من هنا "طفلة معجزة"، استطاعت لفت انتباه الجمهور، لتجبره على عشقها، ووضعها وهى لم تتعد السابعة من عمرها على أعلى قمم النجومية والمجد.

20- اسمها الحقيقي بيروز آرتين كالفايان، الشهيرة بـ"فيروز"، ولدت يوم 15 مارس 1943، فى القاهرة، لأسرة أرمينية، من حلب بسوريا، وهى من أسرة فنية بامتياز، فهى الشقيقة الكبرى للفنانة نيللى، وابنة عمة الفنانة لبلبة.19- قيل إن مكتشف موهبة الطفلة فيروز، هو "الساعاتي اليهودي"، إلياس مؤدب، حيث كان صديقًا لأبيها، وفي إحدى الأمسيات الفنية بمنزل أسرتها، التي كان يقيمها كل من والدها فيعزف الكمان وتغني والدتها على أنغام الكمان وتقوم فيروز بالرقص على أنغام الكمان والغناء، وبالصدفة لفتت أنظار جميع الحضور وخصوصا صديق والدها "مؤدب"، الذي ألف ولحن لها أغنية خصيصًا، وكان منولوج لتغنيه بمفردها لتشاركه ضمن مسابقة مواهب بملهى "الأوبرج"، الليلي.

18- نجحت الطفلة "بيروز"، في المسابقة بشكل مبهر، في حضور الملك فاروق، لتلفت انتباه المنتجين السينمائيين، ليختار لها "مؤدب" أن تعمل مع أنور وجدي.

19- حصلت على أول مكافأة في حياتها من الملك فاروق وبلغت قيمتها 50 جنيهًا مصريًا.

18- وقّع والدها عقد احتكار مع أنور وجدي بقيمة ألف جنيهًا مصريًا عن الفيلم الواحد.

17- كان أنور وجدي هو المسؤول عن تغيير اسم الطفلة من «بيروز» لـ«فيروز».

16- كان مدرب الرقص إيزاك ديكسون، أول من دربها وهيأها لأول بطولة في السينما المصرية.

15- وقفت فيروز للمرة الأولى أمام كاميرا السينما في فيلم "ياسمين"، عام 1950، وكان عمرها 7 سنوات فقط.

14- تراجع الموسيقار محمد عبدالوهاب عن المشاركة في إنتاج فيلم "ياسمين"، بجانب أنور وجدي، لأنه لم يرد المغامرة بأمواله في فيلم تقوم ببطولته طفلة "لا تتقن سوى غناء المونولوج".

13- استخدم "وجدي"، أسلوبًا فريدًا في الدعاية للفيلم، الذي أنتجه وحيدًا، فنشر إعلان في الصحف صباح يوم العرض دعا فيه الأطفال للحضور في حفل العاشرة صباحًا، حيث ستقوم البطلة الصغيرة بتوزيع هدايا عليهم، وقد تم بالفعل تعليق البالونات في صالة السينما ووضع الهدايا في سينما "الكورسال".

12- قامت فيروز في السنوات اللاحقة ببطولة أفلام "فيروز هانم، وصورة الزفاف، ودهب"، الذي كان أخر عمل بينها وبين أنور وجدي، عام 1953، رغم نجاحه نجاحًا باهرًا.

11- قرر والدها الانفصال عن "وجدي"، فنيًا وأن ينتج هو أفلامها، وكان أول هذه الأفلام فيلم "الحرمان"، عام 1953، وشارك معها في الفيلم شقيقتيها نيللي وميرفت.

10- ابتعدت فيروز عن شاشة السينما ثلاث سنوات، قبل أن تعود في 1955 لتقدم فيلمًا آخر بجانب اختيها نيللي وميرفت هو "عصافير الجنة".

9- شاركت فيروز عملاق الكوميديا إسماعيل ياسين في فيلمين عامي 1957 و1958، هم "إسماعيل يس للبيع، وإسماعيل يس طرزان"، لكنهما لم يحققا نجاحًا يذكر.

8- في عام 1958 شاركت عبدالمنعم إبراهيم وعبدالفتاح القصري وميمي شكيب وحسن فايق بطولة فيلم "أيامي سعيدة"، لكنه لم يحقق نجاح كذلك.

7- في عام 1959، مثلت فيروز أخر أفلامها "بفكر في اللي ناسيني"، بجوار نجوم مثل هند رستم ورشدي أباظة وشكري سرحان وزهرة العلا، وهي الوحيدة التي اقترن اسمها مع كلمة "مع النجمة" على أفيش الفيلم، لكنه لم يحقق نجاحًا هو الآخر.

6- اعتزلت فيروز في عمر السادسة عشر رغم أن مسيرتها الفنية استمرت فقط قرابة 10 سنوات.

5- تزوجت فيروز، من الفنان بدر الدين جمجوم، وكانت قد تعرفت عليه أثناء عملها بفرقة إسماعيل ياسين، وأنجبت فيروز من زوجها طفل وطفلة هما أيمن وإيمان، ولها حفيدان هما نور وسيف.

2- توفى زوجها الفنان بدر الدين جمجوم في 18 أكتوبر 1992.

3- تم تكريمها في عام 2001 من قبل مهرجان القاهرة السينمائي.

2- جاء الفصل الأخير فى حياة "معجزة السينما"، لتمرض وتفارق الحياة، حيث أعلن الأب بطرس دانيال، رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، والفنان إيهاب فهمي، عضو مجلس نقابة الممثلين، وفاة الفنانة القديرة بعد تدهور حالتها الصحية، حيث خضعت لجهاز تنفس صناعي، وكانت تعانى مشاكل في الكلى والكبد.

1- أقام ابنها "أيمن" عزاء والدته فى مسجد الحامدية الشاذلية، رغم أن الفنانة الراحلة فيروز ظلت على ديانتها واعتناقها للمسيحية، إلا أن زوجها الفنان بدر الدين جمجوم، كان مسلمًا، وأبناؤها منه مسلمون، وهو ما بررّ به "أيمن"، فى إحدى حلقات برنامج "معكم" مع الإعلامية منى الشاذلى، إقامة عزاء والدته فى مسجد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير المالية أمام النواب: المواطن بيدفع 15% فقط من تكلفة رغيف الخبز