مفاجأة.. صيني اكتشف أمريكا قبل كولومبس بـ70 عامًا

كتب : سها صلاح

من الثابت تاريخيًا أن المستكشف البرتغالي كريستوفر كولومبوس هو من اكتشف قارة أمريكا الشمالية، إلا أن صحيفة جلوبال ريسرش الأمريكية نشرت تقريرًا قالت فيه إن مسلمًا صينيًا يدعى «تشنغ هي» هو من اكتشف أمريكا الشمالية.

يقول التقرير إنه في عام 1405 ميلادي، انطلقت أول رحلة بحرية من بين سبع رحلات من الصين عبر المحيط الهندي بقيادة "تشنغ هي"، الذي أبحر على رأس أكبر أسطول في العالم على مدى العقود الثلاثة التالية، إلى الساحل الشرقي لأفريقيا وعمق الخليج الفارسي.

إلا أنه قد عُثر في القرن الثامن عشر على إحدى الخرائط التي تؤكد أنه قد أبحر إلى مناطق أبعد، تحمل الخريطة اسم «الشكل العام للعالم المتكامل»، وهي نسخة من خريطة تعود إلى العام 1418، والتي يُزعم أنها تظهر العالم الذي اكتشفه «تشنغ هي»، وهنا تظهر الحقيقية، التي تعيد كتابة التاريخ، لأنه يدل على أنه قد اكتشف أمريكا قبل كولومبوس بأكثر من 70 عامًا.

ويقول التقرير أن أحد المحامين أشتري الخريطة من تاجر محلي مقابل 500 دولار ويعتقد أنها تثبت أن تشنغ أبحر حول كلا القطبين والأمريكتين والبحر المتوسط ​​وأستراليا أيضًا، وفي عام 2003 استخدم جافين منزيس الخريطة دليلًا في كتابه «عام 1421: العام الذي اكتشفتْ فيه الصين العالم».

وعلى الرغم من أن «تشنغ هي» يعد من أعظم الشخصيات في التاريخ الصيني، إلا أن رحلاته البحرية لم تكن بغرض الاستكشاف مثل كولومبوس، وإنما لدعوة مبعوثين صينيين إلى دول أخرى لأداء قسم الولاء للإمبراطور الذي كان اغتصب السلطة من ابن أخيه ويحاول تأكيد شرعيته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً