اعلان

علماء يخترعون "الفأر الزومبي" من علم البصريات الوراثي

الفأر الزومبي
كتب : سها صلاح

تحولت الفئران إلى كائنات أشبه بالموتى الأحياء أو ما يُعرف بـ«الزومبي»، الذين نراهم في الأفلام ونسمع عنهم في الروايات الخيالية، وتحولت هذه الفئران إلى نموذج القاتل الزومبي، من خلال تشغيل الضوء بنمط معين؛ مما يتسبب في تنشيط خلايا دماغ محددة مرتبطة بالصيد.

الفأر الزومبي

وتمكن العلماء من جامعة ييل في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من المؤسسات في الصين والبرازيل، من تحويل الفئران إلى آلات قتل باستخدام تقنية تسمى «علم البصريات الوراثي»، وهو ما يسمح لهم بتنشيط خلايا دماغ محددة باستخدام الليزر؛ لذلك فإنه حتى لحظة معينة، سوف تتصرف الفئران بشكل طبيعي، ولكن بمجرد تشغيل أشعة الليزر على الدماغ، فإنها ستهاجم بقوة كل ما هو حولها من جماد وكائنات حية.

وقال بيان صادر عن الدراسة التي نشرت في مجلة (journal Cell) العلمية: إن الفئران، وعلى ما يبدو، تأخذ صفات الموتى الأحياء الذين ظهروا في المسلسل التليفزيوني الأمريكي الشهير «The Walking Dead»، وهي الصفات الخاصة بمطاردة وتعقب وعض أي شيء تقريبًا في طريقها.

لكن الباحثين اكتشفوا أمرًا هامًا، وهو أن التأثير كان أقوى على الفئران التي كانت جائعة، كما أن الفئران المتحولة لم تقم بمهاجمة الفئران الأخرى في القفص. هذا السلوك هو أقرب للسلوك المثالي للموتى الأحياء، فهم يطاردون كل شيء تقريبًا لكنهم لا يطاردون أو يهاجمون بعضهم البعض.

وطبقًا لما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، فقد قال «إيفان دي أروجو»، البروفيسور في كلية طب «ييل»، والذي شارك في هذا البحث، إن «مقارنة هذه الفئران المتحولة بالموتى الأحياء هي مقارنة عادلة، لكن إلى حد ما»، مُضيفًا «إن التحول الذي يحدث لهذه الفئران لا يكمن فقط في مجرد إطلاق العنان للعدائية والعدوان بشكل عام، لكن التحول الحادث يبدو أن له صلة باهتمام الحيوان تجاه حصوله على الغذاء».

ومع ذلك، كان التأثير قويًا جدًا حتى إن الفئران سوف تهاجم الأجسام غير الصالحة للأكل، مثل العصي وأغطية الزجاجات وأي جماد حولها.

وذكرت الورقة البحثية المنشورة المتعلقة بهذه الدراسة إنه عندما وضع جسم غير صالحة للأكل في القفص، فقد تسبب تفعيل الليزر على أدمغة الفئران في تحولها إلى هيئة الفأر المتحفز والمطارد والمستعد للانقضاض على الفور، ليقوم بمهاجمة هذا الجسم عبر القبض عليه بواسطة الأرجل الأمامية والعض.

وقال دي أروجو «انقطع السلوك فور تعطيل أشعة الليزر باستمرار، ومن خلال تفعيل نموذج تنشيط يسمى نموذج علم البصريات الوراثي – صيد الصراصير أو cricket-hunting paradigm optogenetic activation، فقد أدى إلى تقصير الوقت اللازم للفئران لالتقاط وإخضاع فرائسها. كما أنها كانت تأكل فرائسها على الفور».

وأشارت الدراسة إلى أن الفئران لم يسبق لها من قبل أن هاجمت المواد الجامدة، إلا إذا تم استخدام الليزر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 محافظة الإسكندرية.. بالاسم ورقم الجلوس (حصريًا)