اليابان ترد على اتهامات ترامب بالسعي وراء خفض قيمة الين‎

ترامب
كتب : وكالات

نفت اليابان اتهامات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن طوكيو تسعى لخفض قيمة الين، قائلة إن القضية ليست تلاعبا في سوق الصرف الأجنبي.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في جلسة للجنة الميزانية بمجلس النواب - وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الأربعاء- إن الانتقادات الموجهة لليابان بتشجيعها خفض قيمة الين "ليست صحيحة".

ووضعت تصريحات ترامب السلطات اليابانية على أهبة الاستعداد للوقوف ضد المضاربة بشراء الين، مما دفعها إلى التأكيد على أن سياسة بنك اليابان النقدية لا تهدف إلى تخفيض قيمة الين ولكنها لانتشال الاقتصاد من الانكماش المزمن.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا - في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية، إن هذه الاتهامات غير دقيقة، مذكرا بالتزام مجموعة الـ20 بتفادي تخفيض أسعار العملات.

وأوضح سوجا أن سياسة البنك المركزي الياباني شديدة الليونة تميل إلى إضعاف الين مقابل الدولار، لكن هدف البنك المركزي ليس تخفيض سعر الين.

ورفض نائب وزير المالية الياباني ماساتسوجو اساكاوا المكلف بالمسائل الدولية هذه الانتقادات، مؤكدا أن "السياسة المالية اليابانية لها هدف داخلي وهو وقف انهيار الأسعار"، مشيرا إلى أن أسعار العملات تحددها الأسواق.

وكان ترامب قد انتقد مجموعة "تويوتا" العملاقة للسيارات للتخطيط لتوسيع إنتاجها في المكسيك، كما انتقد سياسة اليابان النقدية في وقت تعاني الولايات المتحدة من عجز تجاري كبير تجاه هذا البلد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً