اعلان

ننشر التفاصيل الكاملة لاجتماع اللجنة العربية المعنية بالتدخلات الإيرانية

كتب : وكالات

انعقد الاجتماع الوزارى الرابع للجنة الرباعية المعنية بالتدخلات الإيرانية فى الشؤون الداخلية للدول العربية، المنبثقة عن المجلس الوزارى لجامعة الدول العربية على هامش اجتماعات الخلوة الوزارية العربية الثانية التى تستضيفها أبوظبى، اليوم الخميس.

شارك فى الاجتماع مصر ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وتداولت اللجنة الرباعية فى اجتماعها التطورات الأخيرة فى مسار العلاقات بين الدول العربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث عبرت اللجنة عن بالغ قلقها من استمرار إيران فى التدخل فى الشأن العربي، القلق المستمر لدول الجامعة العربية من عدم استجابة إيران بالكف عن التدخلات التى من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار فى المنطقة، وتقويض أى إمكانية لبناء الثقة بين الدول العربية وإيران.

وثمنت اللجنة مبادرة مجلس التعاون الخليجى للحوار مع إيران والتى تضمنها خطاب صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت ودعت إلى استجابة إيجابية من إيران لهذه المبادرة لإرساء قواعد جديدة فى تعامل إيران مع العالم العربى ومن أجل تعزيز الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وأعربت اللجنة عن قلقها البالغ تجاه التأجيج الطائفى الذى تسببه التدخلات الإيرانية فى سوريا والعراق ولبنان، ومما نتج عنه حالة الفوضى وعدم الاستقرار فى المنطقة، واستمرار الأزمات وتقويض المساعى الدولية والإقليمية لوضع حد لها عبر الطرق السلمية الذى تنصه القرارات الأممية ذات الصلة.

وأشارت اللجنة إلى الخروقات الإيرانية للقرار الأممى 2216 بشأن اليمن، عبر توريدها للأسلحة والمعدات للإنقلابين، وشددت اللجنة على أن هذا التجاوز تقويض للشرعية الدولية والمساعى الأممية لحل الأزمة اليمنية بالطرق السلمية، وتناقض مع مقتضيات العلاقات الودية بين الدول.

كما أكدت اللجنة الرباعية عن دعمها لمملكة البحرين فى الإجراءات التى تقوم بها لحفظ أمنها واستقرارها.

وطالبت اللجنة الرباعية الجمهورية الإيرانية بالكف عن هذه التدخلات وحثها على إعادة النظر فى سياستها تجاه دول المنطقة، ومراعاة مبادئ حسن الجوار والالتزام بعدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول العربية، والذى من شأنه زعزعه الاستقرار والأمن والسلام، وضرورة احترام إيران للسيادة الوطنية لدول الجوار العربى، التزاما بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وقواعد القانون الدولى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر يكشف لـ"أهل مصر" موعد إعلان الحكومة الجديدة