جان شوفنمان: الدكتور طنطاوي رسخ فكر الإسلام المستنير في مصر

جان شوفنمان

استضافت مكتبة الإسكندرية، السياسي الفرنسي جان بيير شوفنمان، رئيس مؤسسة الإسلام في فرنسا، والذي كان يشغل منصب وزير الدفاع والداخلية الفرنسي الأسبق، وذلك استكمالًا للبرنامج الدولي لمكافحة التطرف والإرهاب الذي بدأته المكتبة.

وفي بداية كلمته وجه شوفنمان، الشكر لمكتبة الإسكندرية علي الدور الريادي الذي تقوم به في الحياة الثقافية والفكرية بشكل عام، مضيفًا أن الحديث عن الإرهاب وتوغله في العالم الآن يضعنا أمام تحدي كبير، ليس له علاقة بالإسلام ولكنه تحدي الإرهاب الجهادي وصعوبة مواجهته، معطيًا نماذج لتطور انتشار الإسلام علي مر العصور في مختلف بقاع الأرض، وحتي الوصول لفكر الإسلام المستنير في مصر علي يد الدكتور طنطاوي رحمه الله، والإمام محمد عبده.

وأضاف شوفنمان، أن تنظيم القاعدة وجد أرض خصبة لانتشاره بعد حرب الخليج، لافتًا إلي أن الشرق الأوسط عاني كثيرًا خلال فترة الحرب الإيرانية العراقية وكذلك حرب الخليج الأولي والثانية في عام 2003، وذلك لما شهده من هدم للنظام والحياه السياسية وخاصه في العراق، وما أدت إليه من خلافات مذهبية، مشيرًا إلي أن انتشار تنظيم القاعدة في العراق هو ما أوصلنا الآن إلي وجود تنظيم داعش، فضلًا عن وجود إيران التي تُغذي الصراع بين السنة والشيعة".

ووجه شوفنمان، إلى ضرورة تقديم فكر مستنير من قبل المسلمين، وعلي سبيل المثال فالمسلمين في مختلف أنحاء العالم عند حدوث أعمال إرهابية يبادرون باستنكار ورفض تصرفات الجهاديين المتطرفين، ويعبروا عن سماحة إسلامهم وبراءته من تلك الممارسات، وشرح قيم الإسلام الحقيقي، وخاصة لارتباط الإرهاب الجهادي بالظهور في الدول المسلمة كإيران والعراق وسوريا ومصر وتركيا، ويتطرق منها إلي الدول الأخرى كباريس وأمريكا ومدريد ولندن والصين وغيرهم.

وأكمل شوفنمان، أن العالم سيلومنا لأننا لا نتحدث اليوم عن حقوق الإنسان لضمان حقوق المدنيين، رغم معرفتهم أن المجتمعات الإسلامية تهتم بتلك القيم الوطنية ويحث عليها، ولهذا يجب أن نركز علي التفكير النقدي للتمييز بين الصواب والخطأ، لافتًا إلي أن حالة عدم الوضوح التي نعيشها خلقت حالة من الفوضى.

وأضاف شوفنمان، أن التطور التكنولوجي لا يمكن السيطرة عليه وهذا ما يزيد من حجم الأزمة، وكذلك يجب حل مشكلة التعليم في المقام الأول، وكذلك مشكلات الصناعة والكهرباء والصحة، ويجب تحديد الأولويات التي تخص الإنسان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس ناعية حسن نصر الله: ارتقى شهيدًا مع ثلة من إخوانه القادة