اعلان

يعني إيه تناسخ أرواح؟

يعتقد العديد من الأشخاص والديانات أن روحك التي تحيا بها حاليًا، لم تولد معك، بل كانت في جسد إنسان آخر، كانت روحًا أخرى لشخص آخر، إلا أنه بعد وفاته قدر لها أن تنتقل إليك.

مفهوم تناسخ الأرواح معتقد فلسفي ديني يعني أن روح الإنسان الميت تنتقل إلى إنسان آخر حديث الولادة في دورة لا تنتهي من إنسان إلى آخر.

يستند أصحاب هذا المعتقد، إلى أن بعض الناس يتذكرون حيواتهم السابقة إما بشكل طبيعي أو عن طريق التنويم المغناطيسي.

كما يوجد أبحاث ودراسات وكذلك حوادث أكدت أن بعض البشر يتذكرون ما يطلقون عليه حياة سابقة.

ولفهم كيف يحدث ذلك هناك 3 ظواهر:

1- التخاطر " Telepathy " حيث أن الإنسان قادر على إرسال الأفكار إلى إنسان آخر.

2- التعاطف " Empathy” الإنسان قادر على الإحساس بالمشاعر والتعاطف بدرجة كبيرة للغاية. فإن كانت لديك تلك القدرة، تشعر بما يشعر به إنسان آخر كما لو كنت هو.

3- بيتر هوركوس الذي كان يمتلك " Psychometry " وهي القدرة على معرفة الأحداث التي مرت على الأشياء فقط عن طريق اللمس، كان يستطيع أن يتقمص شخصية الشخص الذي يبحثون عنه من حيث الصوت الحركة اللغة المشاعر بشكل لا إرادي " يحدث كثيرا وهو نائم.

ومن بين جميع الدارسات العلمية التي أجريت لتأكيد هذا الاعتقاد، تبرز دراسة يان ستيفينسون المتخصص في دراسة المعتقدات الدينية، وفي دراسته حول التناسخ في جامعة فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية قام ستيفينسون بجمع 2500 حاله من جميع أنحاء العالم وكانت أفضل نتيجة من الشرق الأوسط وأمريكا تظهر دراسة د.ستيفينسون بحياة سابقة تبدأ بالنسيان عند تكوين المخ، وتظهر الدراسة اشخاص قد عاشوا في نفس العائلة ونفس الحضارة وغيرها، لتجارب كموت معتمد أو غرق وتجارب أخرى.

ويؤكد د.ستيفينسون، بأن العقل له قدرة على فصل هذه الحياة من الحياة السابقة ويعتقد بأن كل روح تحتاج إلى خبرة معينة ولعدم مزج الخبرة السابقة إذا كانت سعيدة أو مؤلمة يفصل العقل الحياة السابقة بشكل تام ويعيش هذه الخبرة في الفترة الضرورية له، الّا أنّ التّناسخ يختلف عن التقمص، فالتقمص يعني انتقال الروح من جسد إنسان إلى جسد إنسان آخر فقط عند الموت.

نظرية التناسخ لم تكن مسموحة في بعض الديانات، إلا أن هناك العديد من المذاهب والديانات تؤمن بهذه النظرية منها: "الهندوسية، السيخية، الجاينية، البوذية، الطاوية، الفلسفة اليونانية، اليهودية' الدرزية "مبدأ الكابالا"، وديانات السكان الأصليين الأمريكيين "المايا والانكا".

مبدأ التناسخ يختلف كليًا من ديانة إلى ديانة أخرى والفترة ما بين الرجوع إلى الأرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث الرئيس الإيراني.. ماذا بعد وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومن هو محمد مخبر؟