اعلان

في الذكرى الثانية لمذبحة الدفاع الجوي.. "الصمت" يسيطر على القلعة البيضاء

مذبحة الدفاع الجوي

8 فبراير 2015، يومًا لا ينسى في تاريخ الكرة المصرية، إذ عاش المصريين يومًا لم ينسوه، بعد أحداث ماسميت "مذبحة الدفاع الجوي" لجماهير نادي الزمالك، الذين رغبوا في حضور مباراة إنبي بالدوري، وأدت الأحداث إلى استشهاد 20 فردًا من الجماهير.. واليوم تحل الذكرى الثانية على المذبحة التي أبكت الملايين.

صمت تام سيطر على الأحداث في الذكرى الثانية، سواء من إدارة النادي التي تقم بحفل التأبين السنوي كما فعلت الموسم الماضي، أو إحياء أعضاء المجلس الحالي الذكرى عبر حسابتهم الشخصية بمواقع التواصل الإجتماعي كما حدث مسبقًا، في حين قامت مجموعة الأولتراس بإلغاء أي تجمع لإحياء الذكرى.

تفاصيل الواقعة:

وقعت الأحداث بعد محاولة مشجعو نادي الزمالك دخول المباراة دون حملهم تذاكر دخول المباراة، وبحسب ألتراس وايت نايتس فإن قوات الأمن بادرت بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير، ردت وزارة الداخلية في بيان وقالت أن الوفيات حدثت نتيجة شدة التدافع بين الجماهير.

وأكد الطب الشرعي أن جميع الجثث ثبت أنها لقيت مصرعها نتيجة الاختناق بالغاز، مضيفا أنه لا توجد أي طلقات رصاص بالجثامين، ونفت مصلحة الطب الشرعي هذا التقرير فيما بعد وأوضحت أنه تمت أحالت الطبيب إلى التحقيق لاتهامه بكتابة تقارير مزورة وغير صحيحة، وقالت أن الطبيب الذى أعد التقارير اعترف في التحقيق أن أهالى المتوفين ضغطوا عليه لكتابة التقارير بأن سبب الوفاة كان نتيجة اختناق بالغاز.

في تصريح متلفز قال هشام عبد الحميد المتحدث بأسم الطب الشرعي " أن التدافع هو السبب الوحيد لسقوط الضحايا ونفى ان يكون سبب الوفيات نتيجة الغاز أو طلقات نارية، مضيفًا أن جميع الحالات كانت الإصابة فيها عبارة عن كدمات تتركز في منطقة الصدر والوجه والرأس ".

ردود الفعل:

-قرر مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك إيقاف عمر جابر بعدما رفض المشاركة في المبارة اعتراضًا على الواقعة وتبادل وابل الاتهامت بينهما عبر الفضاءيات.

-قررت رئاسة مجلس الوزراء تأجيل الدوري لموعد يتم تحديده فيما بعد، كذلك قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة تجميد قرار عودة الجماهير إلى الملاعب.

-جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعث برقية تعزية إلى جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وقتها والتي جاء نصها كالتالي: "سننتظر نتائج التحقيقات في هذه الفاجعة، كما أننا مستعدون لتقديم الدعم الذي قد يحتاجه الاتحاد المصري لكرة القدم في أعقاب هذه المأساة".

وأضاف بلاتر: "أود أن أعبّر عن خالص تعازينا القلبية لمجتمع كرة القدم في مصر في أعقاب المأساة التي حدثت في مباراة كرة القدم بين الزمالك وإنبي كما أود أن أعبّر عن تعاطفنا مع أسر من فقدوا أرواحهم ليلة أمس. إنه من المحزن أن تخيم مثل هذه الأحداث المؤسفة على مباراة كرة قدم يفترض أن تحفل بالمتعة والمشاعر الإيجابية".

-نشرت الصفحة الرسمية لنادي تشيلسي عبر فيس بوك، "الجميع في نادي تشيلسي يشاركون جماهير الكرة في مصر الأسى والحزن تجاه الحادث المأساوي التي شهدته القاهرة بالأمس يوم الثامن من فبراير، نرسل تعازينا لأسر وأصدقاء ضحايا هذا الحادث الأليم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً