اعلان

يسبب الشيخوخة والبقع الجلدية.. 10 أضرار خطيرة لتناول السكر

صورة تعبيرية

يحب العديد منا تناول السكر بنسب كبيرة سواء في المشروبات أو الأطعمة إلا أن آثار وأضرار ذلك تظهر فيما بعد.

"فطر الإنسان في الواقع على حب الطعم الحلو"، هذا ما يؤكده معهد الحواس الكيميائية في فيلادلفيا، حتى عند الحديث عن فترة ما قبل الولادة، حيث يقوم الأطباء بحقن مادة حلوة المذاق الى داخل الرحم في فرط السائل الأمينوزي، لجعل الجنين يبتلع المزيد من السائل، فهذا يعني أن الإنسان يمتلك جاذبية نحو الطعم الحلو في الفم، حتى قبل ولادته.

تناول السكر بإفراط يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الذهن والجسم، فالنظام الغذائي الذي يشتمل على نسبة عالية من السكريات يؤدي إلى:

1-يؤثر على نومك وحالتك المزاجية، إلى جانب أنه يضر بالجلد.

2-الإفراط في تناول السكر يسبب الالتهابات ويدمر الكولاجين الموجود في جسمك، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط تحت العين وحول الفم.

3-يمكن أن تسبب زيادة إفراز الأنسولين في الدم التي يحدثها السكر إلى زهور الحبوب والبقع الجلدية.

4-وجد الباحثون علاقة بين استهلاك السكر وبين المستويات غير السليمة من الكوليسترول في الدم، ما يؤكد وجود علاقة بين وجود السكر في الدم وبين المستويات المنخفضة من البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL)، وهو الكوليسترول الجيد في الدم. ما أثبت إنخفاض في كمية الكوليسترول الجيد في الدم "HDL".

5-تؤدي الكميات المنخفضة من الكوليسترول الجيد الى زيادة احتمال تطور أمراض القلب.

6-تراكم الدهون في الجسم: وفقًا للطبيب الألماني الباحث في أضرار السكر، يورغن سايبل، فإن السكر الزائد لا يُحرق، وبالتالي فإن الجسم لا يحتاجه لتوليد الطاقة، فيتم تحويله غالبًا إلى مواد طبيعية أخرى مثل الدهون التي تتراكم بكميات كبيرة في الجسم.

7-البدانة: يؤكد الطبيب يورغن سايبل وجود ارتباط وثيق ومباشر بين البدانة والسكر والدهون، فاستهلاك السكر مرتبط بالبدانة، التي تسبب الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني.

8-انتشار الخلايا السرطانية: تدور النقاشات بشكل متزايد مؤخرًا حول علاقة السكر بمرض السرطان، إلا أن الطبيب سايبل أكد أن الدراسات الحديثة لم تظهر وجود ارتباط وثيق بين الاستهلاك العالي للسكر والسرطان، إلا أن مرض السرطان معروف بقدرته العالية على التحكم باستقلاب السكر، وارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى زيادة إنتاج الإنسولين، وبالتالي زيادة عامل النمو (IGF)، الذي يرتبط بدوره في انتشار الخلايا السرطانية.

9-مضرّ بالأسنان: وفقًا لأطباء الأسنان، فإن السكر هو مصدر الطاقة لبكتيريا الفم ويساعدها على إنتاج كميات كبيرة من أحماض السكر المسببة للتسوّس.

10-شكوك حول الإدمان: السكر يحفّز إنتاج مادة الدوبامين في الدماغ، ووفقًا لدراسات أجريت على بعض الأشخاص الذين يتناولون السكر بكثرة، فقد لوحظ وجود تغيرات في مستويات الدوبامين بأدمغتهم، وهذه التغيرات تشبه التغيرات في أنماط أنشطة الدماغ والتوازن الكيميائي لدى مدمني المخدرات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | استحواذ من سيراميكا