كان القعقاع بن عمرو التميمي، شجاعًا مقدامًا ثابتًا في أرض المعارك وبجوار شجاعته وشدة باسه على أعداء الله كان من شديد الذكاء وذا عبقرية عسكرية في ادارة المعارك ويظهر ذلك في موقعة القادسية.
ظهرت عبقرية القعقاع في معركة القادسية، في اليوم الثاني، أثناء ذلك طلعت نواصي الخيل قادمة من الشام وكان في مقدمتها هاشم بن عتبة بن أبي وقاص والقعقاع بن عمرو التميمي، وقسم القعقاع جيشه إلى أعشار وهم ألف فارس، وانطلق أول عشرة ومعهم القعقاع، فلما وصلوا تبعتهم العشرة الثانية، وهكذا حتى تكامل وصولهم في المساء، فألقى بهذا الرعب في قلوب الفرس، فقد ظنوا أن مائة ألف قد وصلوا من الشام، فهبطت هممهم.
ونازل القعقاع "بهمن جاذويه" أول وصوله فقتله ولم يقاتل الفرس بالفيلة في هذا اليوم لأن توابيتها قد تكسرت بالأمس فاشتغلوا هذا اليوم بإصلاحها، وألبس بعض المسلمين إبلهم فهي مجللة مبرقعة، وأمرهم القعقاع أن يحملوا على خيل الفرس يتشبهون بها بالفيلة، ففعلوا بهم هذا اليوم، وبات القعقاع لاينام، فجعل يسرب أصحابه إلى المكان الذي فارقهم فيه بالأمس، وقال: إذا طلعت الشمس فأقبلوا مائة مائة، ففعلوا ذلك في الصباح، فزاد ذلك في هبوط معنويات الفرس.
وبدأ القتال في الصباح في هذا اليوم الثالث وسمي يوم عمواس، والفرس قد أصلحوا التوابيت، فأقبلت الفيلة يحميها الرجالة فنفرت الخيل، ورأى سعد الفيلة عادت لفعلها يوم "أرماث" فقال لعاصم بن عمرو والقعقاع: أكفياني الفيل الأبيض، وقال لحمال والربيل: اكفياني الفيل الأجرب، فأخذ الأولان رمحين وتقدما نحو الفيل الأبيض فوضعا رمحيهما في عيني الفيل الأبيض، فنفض رأسه وطرح ساسته، ودلى مشفره فضربه القعقاع فوقع لجنبه، وفي هذه الليلة حمل القعقاع وأخوه عاصم والجيش على الفرس بعد صلاة العشاء، فكان القتال حتى الصباح، فلم ينم الناس تلك الليلة، وكان القعقاع محور المعركة.
فلما جاءت الظهيرة وأرسل الله ريحًا هوت بسرير رستم، وعلاه الغبار، ووصل القعقاع إلى السرير فلم يجد رستم الذي هرب.
يوم أغواث
أسرع القعقاع بالمقدِّمة، فسبَقَ أصحابَه، وطوى المسافة مُسرعًا، فبلغ القادسية يوم أغواث، وقبْلَ دخوله القادسية، قسَّم القعقاع أصحابَه – وكانوا ألف مقاتل – إلى عشرات؛ أي: مائة عشرة، كلَّما بلغ عشرة منهم مَدَّ البصر، سارت في إثرهم عشرة أخرى.
قصد القعقاع من هذا العمل أنْ يرفعَ الرُّوح المعنويَّة لجيش القادسية؛ عن طريق إشعارهم بتتابُع الإمدادات؛ حيث كان القعقاع يحرِصُ دائمًا على رفْع الرُّوح المعنويَّة؛ لعِلْمه بمَدَى أثر الرُّوح المعنويَّة على أداء الجنود في المعركة، وكان القعقاع بن عمرو في أول دفعة، فأتى الناس في القادسية، وسلَّم عليهم وبشَّرهم بالمدد، وقال لهم: “أيها الناس، إني قد جئتُكم بقوم والله أنْ لو كانوا بمكانكم ثم أحسوكم حسدوكم حظوتها، وحاوَلوا أنْ يطيروا بها دونَكم، أيها الناس، اصنعوا كما أصنعُ”.
وتقدَّم القعقاع يشقُّ طريقَه بين جيوش المسلمين، حتى تقدَّمَ الصفوف كلَّها، ووقفَ في مواجهة جيوش الفرس مناديًا: “مَن يبارز؟". ويشتعلُ حماسُ المسلمين، وتبلغ معنويَّاتهم عنانَ السماء مِن جرَّاء وجود هذا الرجل الذي قال عنه الصِّدِّيق: “لا يُهْزَم جيشٌ فيهم مثلُ هذا".
ويخرج من بين صفوف الفرس “بهمن جاذويه”؛ ليبارزَ القعقاع الذي يبتدره بالسؤال: “مَن أنت؟”، فقال: “أنا بهمن جاوذيه”، فثار الدمُ في عروق القعقاع؛ إذ تذكَّر معركة “الجسر” وشهداءَها، وما فعله “بهمن جاوذيه” في ذلك اليوم، فصاح: “يا لثارات أبي عبيد وسليط، وأصحاب يوم الجسر”، ثم تبارزا بالسيوف، فقتلَه القعقاع، وكان “بهمن جاذويه” هو قائد قلب جيش الفُرْس. وكان القعقاع يرمِي ببصره نحو الطريق الذي يسلكه جنودُه متتابعين، وجعَلَ يكبِّر كلَّما ظهرتْ عشرة منهم والمسلمون يكبِّرون وراءَه.
ارتفعت المعنويَّات كثيرًا؛ فالمدَدُ يتتابَعُ و”بهمن جاوذيه” قُتِل، والقعقاع يُلْهِبُ حماسَ الجنود، فكانتْ – بحقٍّ – أغواثَ النصر، ومن جديد خَرَجَ القعقاع ينادي: “هل مِن مبارز؟".
وأراد قادة الفُرْس أن يستردوا معنويَّاتهم، وأن يثْأَروا “لبهمن جاذويه” الذي كانتْ جُثَّتُه مُلْقَاة بين الصفَّين تنظرُ إليها جموعُ الفُرْس في حَسرة والمسلمون في فخْرٍ وعِزَّة.
خرَجَ اثنان من قادة الفُرْس؛ هما: "بيرزان" قائد المؤخِّرة، و(بندوان)، فانضمَّ إلى القعقاع الحارث بن ظبيان، فأمَّا القعقاع، فقد أطاحَ برأْس (بيزران)، وفَعَلَ الحارث مع “بندوان” نفْسَ الفِعْل. ثم برزتْ فرسان المسلمين للمبارزة، فكان القعقاع يقول لهم: “يا معشر المسلمين، باشروهم بالسيوف؛ فإنَّما يُحْصَد الناسُ بها".
ليلة الهرير
وتتابَعَتْ أيام القادسية ولياليها حتى كانتْ ليلة الهرير والفريقان وقوفٌ كلٌّ في مواجهة الآخَر، فأتى من جهة الفُرْس سهمٌ فأصابَ خالد بن يعمر التميمي، وكان القعقاع بن عمرو رضي الله عنه يتشوَّق للقتال، فأثارته إصابة خالد، فزحَفَ ببني تميم بغير إذن سعد، وعَلِمَ سعد، فدعا الله وقال: “اللهم اغْفرها له وانْصُره، قد أذِنْتُ له إذْ لم يستأذنِّي، واتميماه سائر الليلة”، وأقرَّ سعد أمام الناس ما فعَلَ القعقاع وقال: “إنَّ الأمر الذي صنَعَ القعقاع، فإذا كبَّرتُ ثلاثًا فازحفوا”، وخَلْفَ القعقاع اندفعتْ “كِنْدة، والنخع، وأسد”، فدعا لهم سعد بمثْل ما دعا للقعقاع، فكان قتالًا لم يشهد المسلمون مثْلَه.
يوم القادسية
وفي 16 من شعبان 15 هـ كان اليوم المشهود، يوم القادسية، في هذا اليوم سارَ القعقاع بين جموع المسلمين يشدُّ أزرَهم، وكان يدرك أنَّ المعركة الفاصلة قد حانَ أوانُها، فقال مخاطبًا جيوش المسلمين: “إنَّ الدبرة بعد ساعة لمن بدأ القوم بالتخاذُل؛ فاصبروا ساعة واحملوا؛ فإنَّ النصرَ مع الصبر، فآثروا الصبرَ على الجزع”، وأنشد يقول: يَدْعُونَ قعْقَاعًا لِكُلِّ كَرِيهَةٍ *** فَيُجِيبُ قعْقَاعٌ دُعَاءَ الْهَاتِفِ
والْتحم الفريقان التحامًا رهيبًا، وهجَمَ القعقاعُ مع قومه بني تميم على قلب جيش “رستم” فأزالوهم عن مواقعهم، حتى انتهوا إلى سَرير "رستم" وكان قد غادَرَه مذعورًا، ليتلقَّاه هلال بن علفة التميمي، فيرديه قتيلًا ويصيحُ: “قتلتُ رُسْتُم وربِّ الكعبة".