اعلان

ابتكار نظارة ذكية تقضي على متاعب تعدد النظارات

يضطر البعض أحيانا لارتداء نظارتين إحداهما للقراءة وأخرى للمشي أو القيادة، لكن هذه الأيام قد اقتربت هذه الظاهرة من نهايتها.

وبحسب موقع "صوت أمريكا" فقد ابتكر باحثون من جامعة يوتاه “نظارة ذكية” يمكن ضبط بؤرتها تلقائيًا على ما يراه الشخص الذي يرتديها، سواء كان الشيء المراد رؤيته بعيدًا أو قريبًا.

وقال كارلوس ماسترانجيلو، أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في جامعة "يوتاه" الذي يقود المشروع، "يتعيّن على معظم الناس الذين لديهم نظارات للقراءة، ارتداؤها ثم خلعها في كل وقت. لم يعد عليك القيام بذلك بعد الآن. فأنت ترتدي هذه النظارة، والرؤية دائمًا تكون واضحة".

ويمكن للعدسات أن تغيّر مركز البؤرة من شيء لآخر في وقت لا يتجاوز 14 جزءًا من ألف جزء من الثانية فقط وهي تستطيع ذلك بمساعدة جهاز لقياس المسافة يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وبعض الدوائر الإلكترونية، ومحرّك صغير، غير أن النموذج الأوليّ لا يزال ضخمًا بعض الشيء، فالإطار والذراعان سميكة جدًا لاحتوائها على الإلكترونيات والبطارية، ولكن يقول الباحثون إنهم يعملون على ابتكار نسخة أخف وزنًا وأقرب شكلًا إلى النظارات العادية. بل الأمر الأفضل من ذلك، أنهم يقولون إنه عندما تصل النظارات الجديدة لمرحلة الإنتاج التجاري الواسع، فإن أصحابها سيكونون قادرين على التنزيل الإلكتروني لوصفاتهم الطبية لاسلكيًا كلما تغيرت.

ويقول الباحثون إن النظارات الذكية التي تغير بؤرة التركيز ذاتيًا يمكن أن تُطرح في الأسواق خلال حوالى ثلاث سنوات.

وجدير بالذكر أن المشروع قد تم تمويله بمنحة مُقدمة من المعاهد الوطنية للصحة والمعهد الوطني للتصوير الطبي الحيوي والهندسة الحيوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً