اعلان

استغنى عن الصناعي.. أهم 12 طعام لزيادة اللبن في الثدي

صورة تعبيرية

من أكثر الأمور التي تقلق الأمهات الجدد، عدم كفاية اللبن في ثديها لإرضاع طفلها، ما يدفعها للجوء إلى اللبن الصناعي، كمساعد، ما يتعود عليه الطفل ويبتعد نهائيا عن ثديها واللبن الطبيعي، لذلك ننصحك بعض الاستسهال والمثابرة، لذلك أليك أطعمة لزيادة لبن الثدي:

1-بذور الحلبة:

تعرف بذور الحلبة منذ القدم بفاعليتها في زيادة إفراز حليب الثدي للأم المرضعة في حالة تناولها بشكل منتظم، وقد لوحظ من خلال الدراسات أن بعد أخذ هذه البذور، فإن الأمهات يزداد لديهن إنتاج الحليب في خلال ٣ أيام.

يمكنك تناول ملعقة من بذور الحلبة من ١ - ٣ مرات يوميًا مع ملعقة من العسل الأبيض أو إضافتها إلى طبق السلطة أو تناول كوب من شاي بذور الحلبة مرة يوميًا.

2- المكسرات وخاصة اللوز:

اللوز من المكسرات الغنية بفيتامين E وأوميجا 3، الذي تحتاجه الأم لتحفيز الهرمونات المسؤولة عن إفراز الحليب أثناء الرضاعة. تناولي ٦٦ حبات يومية أو تناوليه مجروشًا مع كوب حليب لزيادة لبن الثدي.

3- عصير الجزر:

يحتوي عصير الجزر على فيتامين A الذي يساعد في عملية تكوين لبن الثدي وزيادة جودته. تناولي كوبًا مع وجبة الإفطار أو العشاء.

4- السبانخ:

السبانخ مصدر مهم للحديد والكالسيوم والفوليك أسيد في الجسم وتمنع حدوث أنيميا الحمل. أيضا تساعد علىتطهير الجسم من السموم وتوفير غذاء صحي ومتكامل لطفلك.

5-حبة البركة أو الحبة السوداء

حبة البركة هي مصدر ممتاز للكالسيوم كما أنها تعمل على زيادة إفراز لبن الأم. فيمكن إضافتها لبعض الاطعمة خلال النظام الغذائي للأم أثناء فترة الرضاعة.

6- المأكولات البحرية وبالأخص السلمون:

السلمون من الأطعمة الغنية أيضا بالأوميغا ٣ والدهون الصحية المفيد للأم المرضعة لتكوين المزيد من اللبن. تناولي وجبة بحرية مرتين أسبوعيًا على الأقل.

٧- المشمش والقراصيا:

هذه الأطعمة مفيدة للأم المرضعة ليس فقط لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، بل أيضا لكونها تساعد على تنظيم عمل بعض الهرمونات في الجسم مما يساعد على زيادة حليب الثدي ومن ثم تكون الرضاعة الطبيعية بشكل أفضل.

٨- الحليب:

الحليب يحتوي على الدهون الطبيعية الأساسية التي يحتاجها الجسم لإدرار الحليب في ثدي الأم. تناولي ما بين كوبين إلى ثلاثة أكواب يومية من حليب الأبقار. واكتشفي ايضا الفوائد الصحية للحليب الرائب هنا.

٩- الماء:

شرب الماء من الأمور التي يجب مراعاتها أثناء الرضاعة لأنها تعمل على تحفيز الجسم على إفراز اللبن كما أنها تحمي الجسم من الجفاف الذي قد يحدث نتيجة خروج السوائل خلال فترة الرضاعة. احرصي على تناول ما بين ٦ - ٨ أكواب يوميًا من الماء.

١٠- البطاطا:

تناولي البطاطا لزيادة حليب الثدي، حيث أن البطاطا من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B المركب والمغناسيوم، كما أنها تمد الجسم بالطاقة مما يساعد في التخفيف من التعب والإرهاق أثناء الرضاعة الطبيعية.

11-الشوفان

الشوفان من الأطعمة التي ينصح بتناولها للأمهات خلال فترة الرضاعة. حيث يحتوي على البروتينات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول والحفاظ على مستويات ضغط الدم. كما أنه من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتساعد على تجنب حالات الإمساك، مما يساعد الجسم على زيادة إنتاج هرمون الأكسيتوسين، وهو أحد الهرمونات المتضمنة في عملية إنتاج حليب الثدي.

12- الزنجبيل

الزنجبيل من المشروبات الصحية التي تساعد على التغلب على الغثيان الصباحي. كما أنه ممتاز لتحفيز إنتاج لبن الثدي خلال فترة الرضاعة. تناولي كوب من شاي الزنجبيل صباحًا ليساعدك على تسهيل عملية الرضاعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ (1-2) في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | جووووووووول الثاني للبايرن