أبشع 7 حالات اغتيال للسفراء.. آخرهم شقيق زعيم كوريا الشمالية

رحل صباح اليوم الأربعاء، سفير الإمارات بافغانستان جمعة الكعبي، متأثرًا بجراحه جراء تفجير قندهار، الذي وقع يناير الماضي، والذي استهدف مجلس حاكم قندهار خلال زيارته المدينة لتدشين دار للأيتام، وأسفر الهجوم عن مقتل وإصابة عدد من الدبلوماسيين والشخصيات الرسمية والعامة.

ويرصد "أهل مصر" أبرز 7 سفراء تم اغتيالهم من قِبل مسلحون:

1-أندريه كارلوف السفير الروسي لدى تركيا

ديسمبر من العام الماضي أطلق شرطي تركي النار على السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف، ليسقط قتيلًا وجرح عدد آخر من الأشخاص في الهجوم الذي جاء بعد يوم واحد، من احتجاجات في تركيا ضد التدخل العسكري الروسي في سوريا.

وقد أطلق المسلح الذي كان يرتدي ملابس مدنية النار على السفير من مسافة قريبة أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور الفوتغرافية في غاليري في أنقرة.

2- السفير الأمريكي لدى ليبيا:

تعرضت القنصلية الأمريكية في بنغازي لهجوم من قبل مسلحين، في الحادي عشر من سبتمبر لعام 2012، وذلك كرد فعل على فيلم أمريكي اعتبروه مسيئًا للإسلام، ما أدى إلى مقتل السفير الأمريكي لدى طرابلس، الذي كان في زيارة لقنصلية بنغازي، جي كريستوفر ستيفنز، وثلاثة أمريكيين.

3- السفير المصري في العراق:

كما أعلن فرع تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، التي كان يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي، في يوليو 2005، أنه قتل السفير المصري لدى العراق، إيهاب الشريف، والذي كان اختطف من قبل التنظيم المتطرف.

4- السفير الأمريكي لدى أفغانستان:

واختطف السفير الأمريكي لدى أفغانستان أدولف دوبز، من قبل مسلحين، في كابل ومن ثم قتله عام 1979.

5- اغتيال السفير الفلسطيني لدى التشيك

تعرض السفير جمال الجمل، ذو الـ56 عامًا، لمحاولة اغتيال ناجحة، حينما وقع انفجار أدى إلى وفاته متأثرًا بجراح في الرأس والصدر والبطن عام 2013.

6- السفير الأميركي لدى لبنان:

وفي واقعة أشبه بسابقتها، اختطف مسلحون السفير الأمريكي لدى لبنان "فرانسيس ميلوي"، وقتلوه في بيروت عام 1976.

7- السفير الإسرائيلي في لندن:

فيما تعرض السفير الإسرائيلي في لندن لمحاولة اغتيال، من قبل فلسطينيين، في يونيو عام 1982، وذلك عندما كان السفير "شلومو أرجوف"، في سهرة في أحد المطاعم وسط لندن، وفور مغادرته الحفل، فوجئ بشخص يحمل رشاشًا، يطلق عليه النار بكثافة، وهي الحادثة التي تسببت في إحداث شلل بجسده إلى أن توفي في 2003.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً