اعلان

الجنائية الدولية ترحب بقرار رئيس جامبيا الجديد

المحكمة الجنائية الدولية
كتب :

رحب مجلس الدول الأعضاء فى المحكمة الجنائية الدولية بقرار رئيس جامبيا الجديد بالعدول عن الخروج من عضوية المحكمة الجنائية الدولية وإلغاء كافة الإجراءات التى اتخذها سلفه يحيى جامى فى هذا الصدد عندما أعلن خروج جامبيا من عضوية المحكمة وفى مقدمتها تحلل جامبيا من الالتزام بنصوص اتفاقية روما المنشئة للمحكمة .

واعتبر مجلس الدول الأعضاء فى المحكمة الجنائية الدولية عدول جامبيا عن قرار الخروج من اتفاقية روما بمثابة روح داعمة جديدة لمنظومة العدالة الدولية ومشاركة من جانب قيادة الشعب الجامبى فى القيم الإنسانية العالمية ومحاسبة مجرمى الحرب ومنتهكى حقوق البشر .

كان زعيم جامبيا السابق يحيى جامى قد أبلغت إدارته فى 10 نوفمبر 2016 مجلس أعضاء المحكمة الجنائية الدولية برغبة بلاده فى الخروج من عضوية المحكمة وسحب مصادقة البرلمان الجامبى المودعة لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن اتفاقية روما .

وفى العاشر من فبراير الجارى أبلغ رئيس جامبيا المنتخب الجديد الجمعية العامة للأمم المتحدة بإلغاء إدارته لقرار رئيس البلاد السابق يحيى جامى بالخروج من المحكمة الجنائية الدولية وإلغاء كل ما ترتب على هذا القرار من إجراءات تنفيذية كانت إدارة جامى قد بدأت فى اتخاذها حيال هذا الأمر .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً