اتحاد الكتاب العرب يقبل عضوية مجلس الأندية السعودية

حبيب الصايغ
كتب : محمد علي

علن حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أن المكتب الدائم للاتحاد قرر في ختام اجتماعاته التي عقدت مؤخرا في الجزائر؛ قبول عضوية مجلس الأندية الأدبية السعودية في الاتحاد، وتشكيل لجنة تحضيرية لمؤتمر نجيب محفوظ المقرر عقده في ديسمبر المقبل في القاهرة، ونقل جميع وثائق الاتحاد من دمشق والقاهرة إلى أبوظبي.

وتضمنت القرارات تشكيل لجنة لدراسة مشروع إنشاء صندوق لعلاج الأدباء والكتاب العرب برئاسة الأمين العام، على أن تقدم تصورها النهائي لاجتماع المكتب الدائم القادم المقرر في القاهرة منتصف هذا العام، تتكون من كل من: اتحاد الكتاب العرب في سوريا، اتحاد كتاب مصر، اتحاد الكتاب اللبنانيين، واتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

وتقرر كذلك تشكيل لجنة لوضع نظام أساسي ولائحة تنفيذية جديدين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، استجابة للمستجدات التي طرأت، وذلك برئاسة الأمين العام، وعضوية كل من: اتحاد كتاب مصر، اتحاد الكتاب اللبنانيين، رابطة الكتاب الأردنيين، الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين، ورابطة الأدباء في الكويت، تعقد اجتماعها في أبوظبي نهاية أبريل القادم، وتقدم تصورا نهائيا للاجتماع القادم بالقاهرة.

وفي موضوع الترجمة، تقرر اختيار 10 كتب عربية من مختلف الأقطار، نصفها في الشعر والنصف الآخر في السرد، بين كل اجتماعين، لترجمتها ونشرها بما يليق باسم ومكانة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

وتقرر استمرار عضوية الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين في الاتحاد العام، بانتظار إنجاز التعديلات النهائية على النظام الأساسي واللائحة التنفيذية، والذي سيجرى التعامل مع جميع الأعضاء على أساسه.

وتم اعتماد جدول استضافة الاجتماعات القادمة في هذه الدورة على النحو التالي: القاهرة منتصف عام ٢٠١٧، دمشق نهاية عام ٢٠١٧ "الاحتياطي نواكشوط"، تونس منتصف عام ٢٠١٨، أبوظبي المؤتمر العام السابع والعشرين، نهاية عام ٢٠١٨.

وتمت الموافقة على تشكيل لجنة للاهتمام بالإنتاج الأدبي باللغة العربية لغير العرب، ومتابعة نشره، مع تعزيز التواصل في الوقت عينه مع الثقافات الأخرى.

شارك في الاجتماع والفعاليات الثقافية التي أقيمت على هامشه ممثلون من 14 اتحادا عربيا هى رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد كتاب وأدباء الإمارات وأسرة أدباء وكتاب البحرين واتحاد الكتاب التونسيين واتحاد الكتاب الجزائريين والاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين واتحاد الكتاب العرب في سوريا والاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين والجمعية العمانية للكتاب والأدباء والاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين ورابطة الأدباء الكويتيين واتحاد الكتاب اللبنانيين واتحاد كتاب مصر واتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، ولم يتغيب عنه سوى وفد اتحاد كتاب المغرب الذي تعذر حضوره بعد ترحيل موعد الاجتماع لأسبوع واحد لارتباطات ثقافية مسبقة تخص معرض الكتاب بالمغرب، ووفد اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الذي حالت صعوبة التنقل في ظل الأوضاع الأمنية في اليمن دون تمكنه من الحضور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«رأس الحكمة» تقفز بسهم «السويدي إليكتريك» بالبورصة المصرية لمستوى تاريخي