اعلان

أضرار السهر على البشرة والهرومونات

صورة تعبيرية

للنوم فوائد عظيمة جدا، إذ يكتمل نمو الإنسان أثناء نومه، كما أنه يعمل على استرخاء العقل والعضلات من المجهود الذهني والبدني الذي يطاله طوال اليوم، كما يتم إفراز هرمون النمو بصورة رئيسة أثناء النوم، وتزيد نسبة ترميم خلايا البشرة أيضاً واستعادة رطوبتها خلال النوم إلا أن بعض النساء تتعرض للسهر إما اختيارا لذلك لحبهن للسهر أو كرها بالقلق الكثير والانشغال بأمور أخرى.

وللسهر أضرار كثيرة على البشرة وسائر وظائف الجسم، إذ تحتوي أنسجة الجلد على خلايا سريعة الانقسام والتجدد، لهذا تحتاج إلى استبدال سريع لها لضمان حماية البشرة من المؤثرات الخارجية، والحفاظ على نضارتها.. لذلك من الطبيعي أن يظهر التأثير الأكبر للحرمان من النوم على البشرة بشكل رئيسي.

أضرار السهر:

1-يحرم البشرة من الاستفادة القصوى من الكريمات، مثل مستحضرات الريتينويد والكريمات التي تحتوي على مضادات الأكسدة كفيتامين C و E، لأنها تعطي أفضل نتيجة أثناء النوم.

2-يعمل على تسريع شيخوخة الجلد وهذا ما يفسر تراجع نسبة إفراز هرمون النمو مع تقدم العمر وهو ما يفسر ظهور التجاعيد عند كبار السن.

3-خلال الليل يعمل الجسم على إزالة خلايا الدم الميتة وخلايا المخ الميتة، وضخ خلايا جديدة، وحسب خبيرة النوم ريبيكا روبنز الباحثة في جامعة كورنيل، ومؤلفة كتاب “النوم من أجل النجاح”، بأن الدماغ يتخلص من أكثر من 60 % من السموم عندما يحصل على القدر الكافي من النوم، مما يساعد على الشعور بالانتعاش أكثر عند الاستيقاظ، وهذا ما يفسر نضارة البشرة في الصباح.

4-اضطراب الهرمونات التي تؤدي بدورها إلى ظهور حب الشباب والبثور.

5-يسبب خللاً في ضخ المزيد من الدم والأوكسجين إلى الجلد، مما يجعل الجلد يظهر شاحباً.

6-يقود إلى التوتر وزيادة إفراز البشرة للدهون وبالتالي انسداد المسام وظهور حب الشباب والبثور البيضاء والسوداء واللمعان غير المحبب للبشرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير