اعلان

بعد اكتشاف ناسا الأخير.. "لو زهقت من الأرض".. 11 كوكب يستعدون لاستقبالك (فيديو وصور)

كتب : سها صلاح

كشفت وكالة ناسا، في مؤتمر صحفي لها، مساء أمس، عن اكتشافها 7 كواكب مشابهة لكوكب الأرض يمكن أن تكون صالحة للحياة.

ويعد هذا الاكتشاف الأضخم لوكالة ناسا، من حيث عدد الكواكب الصالحة للحياة، وقبل هذا الاكتشاف، نحج المسبار "كبلر" في اكتشاف عدد من الكواكب التي قد تكون صالحة للعيش عليها.

وذكرت وكالة ناسا في مؤتمرها الصحفي، أن الاكتشاف الجديد، عبار عن نظام شمسي، يبعد عن الأرض بـ40 سنة ضوئية ويحتوى على سبعة من الكواكب الصخرية، وتدور السبعة كواكب التي تقارب حجم الأرض حول نجم صغير بارد جدًا، ويعد هذا النظام الشمسي الجديد من أكبر الأنظمة المكتشفة خارج نظامنا ويعتبر اختراقًا كبيرًا في مجال البحث المستمر عن حياة خارج كوكب الأرض، وقد يكون على سطح هذه الكواكب درجة حرارة قريبة من الموجودة على الأرض ومناسبة لمياة سائلة يُحتمل وجودها على سطحها.

وترصد "أهل مصر" أبرز الكواكب التي تم اكتشافها، وتصلح للحياة، وفقًا لاعتقاد علماء ناسا.

- 3 كواكب في المجموعة الشمسية "ترابيست1":

النظام المكتشف حديثًا، الذي أعلنت عنه وكالة ناسا، يحتوي على 3 كواكب، يشبهون كوكب الأرض، ويقعون في النطاق الذي يدعم الحياة، وهو نظام يشبه نسخة مصغرة من نظامنا الشمسي، ويقع النجم "ترايبست1" في المركز وهو نجم قزم بارد وتدور الكواكب دائريًا حوله ويستغرق أقربها إليه يومًا ونصف اليوم لإكمال دورته، بينما يستغرق الأبعد 20 يومًا، ولو كان النجم أكبر وأكثر إشراقًا لكانت الكواكب احترقت؛ بسبب قصر المسافة بينها وبين النجم، ولكن وضعها الحالي يسمح لها بالحصول على الدفء والحرارة المناسبة لوجود الماء السائل على ظهرها وثلاثة من هذه الكواكب تحصل على كمية حرارة تماثل الزهرة والأرض والمريخ، وهي بذلك توجد في المنطقة المعتدلة القابلة للسكنى ونمو الحياة.

-كبلر-10C

هو كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول مجموعة من نجوم ويقع على بعد نحو 568 سنة ضوئية،تم اكتشافه من قبل مرصد فضائي أطلقته ناسا وهو يعتبر واحدا من أغرب الكواكب الخارجية حتى الآن، فحجمه يساوي ضعف حجم الأرض تقريبا كما أنه أثقل من كوكبنا 17 مرة.

-Super-Earth

كوكب خارج المجموعة الشمسية مع كتلة أعلى من كتلة الأرض، ولكن أقل بكثير من كتلة كل من أورانوس ونبتون. وفقا لنظريات علمية، هذا النوع من الكواكب قد يكون في الواقع أكثر ملاءمة للحياة من كوكبنا.

-Gliese 1214 b

جليسي 1214 ب، المعروف أيضا باسم GJ 1214b، هو كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول النجم جليسي 1214، وابتداءًا من عام 2015، تم اعتبار هذا الكوكب هو المرشح لكونه يحتوي على محيط، لهذا السبب، اطلق العلماء هذا الكوكب "the water world".

-Kepler-442b

كبلر-442b كوكب خارج المجموعة الشمسية، حجمه قريب من حجم الأرض، من المحتمل أن يكون كوكبا صخريا، تم اكتشاف هذا الكوكب بواسطة المركبة الفضائية كيبلر التابع لناسا باستخدام طريقة العبور وتم وصفه الكوكب الشبيه بالأرض من حيث الحجم ودرجة الحرارة.

-Gliese 436 b

جليسي 436 ب هو كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور النجم الأحمر جليسي 436 وكان هذا اول كوكب ساخن يتم اكتشافه وهو نوع من الكواكب العملاقة مع كتلة مماثلة لأورانوس ونبتون.

-SWEEPS-10

هذا الكوكب يدور حول J175902.00-291323.7 ويقع في مجرة على مسافة تقدر بـ حوالي 22،000 سنة ضوئية من الأرض، الشيء الغريب حول هذا الكوكب هو أنه يكمل مداره في 10 ساعات فقط، مما يجعله أسرع كوكب في هذا الكون، بالإضافة إلى ذلك، درجة الحرارة العالية والتي تقدر بحوالي 1650 درجة مئوية.

-COROT-7b

هو كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم كوروت-7، في كوكبة monoceros و، 489 سنة ضوئية من الأرض. يأخذ اسمه من مهمة كوروت التي تقودها فرنسا أن اكتشافه. حتى الإعلان عن كبلر-10B، وكان أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية قد قطرها قياس، في 1.58 مرات من الأرض، وأول المحتملين الكوكب الأرضي خارج المجموعة الشمسية التي يمكن العثور عليها، هذا الكوكب هو أيضا ملحوظا لكونها عالم صخري وليس العملاقة للغاز، والكامل للحمامات الصخور والبراكين المشتعلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً