اعلان

موقع أمريكي يحذر من 9 أمور خلال التفاوض على راتب العمل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : سها صلاح

رصد موقع "Business Insider" الأمريكي عدة تحذيرات يجب تجنبها عندما تود التفاوض علي الراتب في العمل الجديد.

1-حاليًا

من أكثر الأسئلة شيوعًا من صاحب العمل إلى المرشح للوظيفة "إذن، ما راتبك؟ وما الذي تتطلَّع إليه إذا حصلت على هذه الوظيفة؟"، لا تنخدع بهذا السؤال.

الإفصاح عن أرقام من المُحتمَل أن يُصعب عملية التفاوض، لأن الإجابة ستحصر المُرشح في إطار مُحدد يتلقى فيه عروضًا بأرقام مشابهة، وهذا قد يضيع فرصته بتلقي عروض لراتب أكبر بكثير مما أفصح عنه.

2-أرغب

يجب عليك ألا تفصح عن راتبك الحالي أو الراتب الذي ترغب فيه، ذلك الأمر يمكن أن يكون صعبًا، لذا يمكنك الهرب من هذه الأرقام بمراجعة حزمة المنافع الأخرى التي قد تحصل عليها.

فإذا كان التأمين الصحي المعروض، والإجازة مدفوعة الأجر، والمكافأة المستهدفة، وغيرها من المزايا الأخرى المصاحبة للراتب ليست مثلما تتطلع، يُمكن للمرشح أن يستخدمها كحجة ليطلب راتبا أعلى لتعويض ذلك، والعكس صحيح.

"لا أشعر بالارتياح في الإفصاح عن راتبي الحالي، وأُفضِّل أن أركِّز على القيمة التي يمكنني أن أضيفها إلى هذه الشركة، وليس ما أتقاضاه في عملي الحالي، كما أنه لا يمكنني التفكير في رقمٍ مُحدَّد للراتب، ولكنك تعرف أكثر مني القيمة التي سوف تجلبها مهاراتي وخبرتي إلى شركتكم".

3-آسف

إن التفاوض أمر غير مُريح، وطبيعتنا تملي علينا أن نحاول تلطيف الأمور عند الخوض في حوارٍ حاد، واعتذارك قد يجعل مدير التوظيف يتصور أنك على استعداد للتراجع، وهذا يمكن أن يكون مُكلِّفًا، لذا لا تعتذر عن تفاوضك.

4- كلمة"لا"

إذ كنت تريد أن تحسن موقفك باستمرار أثناء التفاوض، يمكنك أن تفعل ذلك بتجنُّبِ اللغة السلبية والتركيز على اللغة الإيجابية.

وينصح بألا تقول: "لا"، لن ينفعني ذلك "كلمات سلبية"، واستبدلها بالقول: "سأكون أكثر ارتياحًا إذا…" "كلمات إيجابية". لأن الكلمات السلبية ستضع حواجز تجعل التعاون صعبًا.

5-نعم جيد

مع أن "نعم" قد تبدو كلمةً مناسبةً عند التحدث مع موظَّف الموارد البشرية، إلا أن جوش يُشدِّد على ضرورة استخدامها بحرص، قائلًا "سيُعرض عليك عرضُ عملٍ يبدو جذابًا جدًا، وقد يكون أكثر مما توقعت. وستملي عليك غريزتك في هذه الحالة بأن تقبل العرض".

6-لاحقًا

إذا كنت من الأشخاص الذين يماطلون، بمعنى أنك تتجنب الحديث عما لا يعجبك في عرض التوظيف على أمل أن تتحدث بشأنه بعد أن يتم تعيينك فأنت ترتكب خطأ قد يكون مكلفًا للغاية، لأنه لن تكون لديك الحرية نفسها للتفاوض وتحسين وضعك عندما تحصل على الوظيفة، لذا حاول أن تحصل على أفضل نتيجة محتملة في لحظتها.

7-المحاولة

يقول جوش إن كلمة "المحاولة" كلمة سلبية خلال مقابلات العمل، كما تترك مجالًا للتذبذب، وبالطبع هذا ما لا يريد أن يظهر به أحد.

لا تطلب منهم أن "يحاولوا" فعل شيءٍ ما، إنما عليك استخدام لغة إيجابية أكثر، كقولك "سأكون أكثر ارتياحًا إذا.

8- المزيد أو "أكثر"

"المزيد" كلمة عامة جدًا لتحقيق تفاوضٍ ناجح، لذا بدلًا من أن تطلب "المزيد" من المال في راتبك، أو "المزيد" من الأيام في عطلتك، عليك أن تكون أكثر تحديدًا.

ويقول جوش: "حين تتفاض، لا تترك شيئًا للمخيِّلة فبدلًا من أن تقول "هل يمكن أن يزيد الراتب قليلًا؟"، قُل: "سأكون أكثر ارتياحًا براتبٍ أساسيٍ 105 آلاف دولار في السنة".

9- أريد

يمكن لكلمة "أريد" أن تُفشل التفاوض، فاستخدامها قد يُضعف حجتك بأنك تستحق أن تجني أكثر، لذا تسلح بالحقائق والأرقام عند تفاوضك، وأوضِح وجهةَ نظرك بشكلٍ مُقنِع، على أن تكون على علمٍ بكم يجب أن يكون راتبك الأساسي وما هو متوسط الرواتب في مجالك.

و يمكنك أن تقول ما تريده، إلا أن الأمر لن يكون مهمًا،أو يمكنك أن تتحدث عما تريده الشركة، ولكنه لن يكون بنفس قوة حديثك عن احتياجات حقيقية للشركة.

لذا ركِز على احتياجات الشركة، وكيف يمكنك أن تساعد في تلبية هذه الاحتياجات، حتى يتمكن أصحاب العمل من تقدير قيمتك بسهولة، ويعوِّضوك مقابلها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً