اعلان

سحب أوسمة مرسي وتعويض حكيم.. أخطر 11 حكمًا قضائيًا في 24 ساعة

مرسي

شهدت ساحات المحاكم اليوم الإثنين، العديد من القضايا التي أشعلت الرأى العام، حيث أصدرت المحكمة عددًا من القرارت منها عدم اختصاص "الأمور المستعجلة" بسحب الأوسمة والنياشين من "مرسي"، وحجز صاحب "كافيه كييف" قضية مقتل محمود بيومي، ومحاكمة وزير الإسكان الأسبق في أرض "الحزام الاخضر" ورفض استئناف أحمد حلمي في دعوى مؤلف "تراب الماس"، وإلزام البنك الأهلي بتعويض المطرب حكيم نصف مليون جنيه، وحبس 3 سنوات لشقيق مالك شركة "مصر للاستثمار العقاري".

ويرصد "أهل مصر" أبرز قرارات المحاكم اليوم على النحو التالي:

سحب الأوسمة والنياشين من "مرسي"

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الاثنين، بعدم اختصاصها بسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للرئيس المعزول محمد مرسي.

وطالبت الدعوى فى مضمونها، بضرورة سحب جميع النياشين والأوسمة التى حصل عليها الرئيس المعزول محمد مرسى، وذلك لانعدام صفته فى الحصول على هذه الأوسمة، وقالت الدعوى: "كيف لهذا الرجل الذى لم يقدم أى خدمة للوطن أو بطولات عسكرية أو خدمات علمية أن يمنح نفسه الحق فى الحصول على تقديرات وأعلى أوسمة وأنواط من الدولة، والتى يترتب عليها مزايا مادية ومعنوية من الدرجة الأولى".

وأوضحت الدعوى، أن تلك سابقة أن يمنح رئيس جمهورية هذا الكم من النياشين والأوسمة والأنواط لنفسه، هى الأولى من نوعها فى تاريخ مصر، وأنه ليس من اللائق أن يحمل المعزول كل هذه الأوسمة وهو مدان بالإضرار بمصالح مصر العليا، وتهديد الأمن القومى المصرى بعد اتهامه بالتخابر مع دول وجهات أجنبي.

قضية مقتل محمود بيومي

قررت محكمة جنح مصر الجديدة اليوم الاثنين، حجز محاكمة رجل الأعمال أسامة النجار صاحب كافيه "كييف" وعبد الرؤوف محمود أحمد مدير الكافيه فى اتهامهما باحتجاز الزبائن وإجبارهم على دفع مبالغ دون وجه حق بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"كافيه مصر الجديدة" التى أسفرت عن مقتل شاب لجلسة 6 مارس المقبل، للنطق بالحكم.

وكشفت تحقيقات نيابة مصر الجديدة، بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامى العام، أن المجنى عليه "محمود بيومى"، كان يشاهد و12 من أصدقائه، مباراة مصر والكاميرون فى نهائى كأس الأمم الأفريقية، وعقب انتهاء المباراة أغلق العاملون الأبواب، وعندما طلب المجنى عليه المغادرة رد عليه العامل عمرو فزاع – 30 سنة -:"محدش هيمشى يا بهوات إلا لما نجمع كل حساب المشروبات" وعندما قال له المجنى عليه "دى بلطجة"، رد المتهم: "هتشوف البلطجة بجد" وانتهى الاشتباك بمقتل المجنى عليه.

"الحزام الأخضر"

اجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الاثنين،جلسة محاكمة وزير الاسكان الاسبق محمد ابراهيم سليمان، ورجل الأعمال سمير زكي عبدالقوي، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ "الحزام الأخضر" إلي 28 يونيو وذلك للإطلاع. 

ويواجه الوزير الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال "سمير. ز" رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، وثلاث من مسؤولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إتهامات بالتربح والإضرار بالمال العام، وذلك عن طريق بيع مساحات كبيرة من الأراضي بمنطقة “الحزام الأخضر” بأقل من سعرها الحقيقى فى السوق.

استئناف أحمد حلمي في دعوى مؤلف "تراب الماس"

رفضت الدائرة 11 "استئناف" بمحكمة القاهرة الاقتصادية، برئاسة المستشار سامح عبد الغفار، وسكرتارية إبراهيم محمد، استئناف الفنان أحمد حلمي على الحكم الصادر لصالح الكاتب أحمد مراد، بفسخ العقد المبرم بينهما حول رواية "تراب الماس" ومنعه من استغلالها فنيًا. 

وتعود تفاصيل النزاع بين الطرفين، إلى تقدم مؤلف رواية تراب الماس بدعوى ضد شركة "شادوز" للإنتاج الفني، التي يملكها الفنان أحمد حلمي، بعد إخلالها بشروط التعاقد وعدم إنتاج فيلم يحمل قصة الرواية كما نص العقد، وطالب المؤلف بتعويض مادي لا يقل عن 5 ملايين جنيه.

محاكمة مستشار وزير الصحة وموظف بتهمة تلقي رشوة

حددت محكمة الاستئناف، يوم 25 مارس المقبل، أولى جلسات محاكمة مستشار وزير الصحة السابق وموظف آخر؛ لاتهامهما بتلقي رشوة بمبلغ 4 ملايين جنيه أمام الدائرة 17 جنايات بمحكمة التجمع الخامس.

أمر المستشار نبيل صادق النائب العام قبل وقت سابق باحالة مستشار وزير الصحة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة وموظف بمستشفة عين شمس التخصصي إلى محكمة الجنايات القاهرة؛ لاتهامهما بالتوسط وطلب رشوة قدرها 4 ملايين جنيه مقابل إسناد توريد 12 غرفة زرع نخاع لإحدي الشركات من الباطن لللقيام بتوريدها لمستشفي معهد ناصر التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة.

إلزام البنك الأهلي بتعويض المطرب حكيم 

قضت الدائرة السابعة بالمحكمة الاقتصادية، اليوم الإثنين، برفض دعوى البنك الأهلي ضد المطرب حكيم، لمطالبته بسداد مبلغ أكثر من نصف مليون جنيه.

وقضت ذات المحكمة في الدعوى المقامة من حكيم بتعويضه نصف مليون جنيه من البنك الأهلي، نظرا للأضرار المادية والأدبية التى لحقت به.

وتعود وقائع النزاع عندما تقدم البنك الأهلي، بدعوى قضائية في سبتمبر الماضى للمحكمة يطالب فيها المطرب حكيم بسداد مبلغ 533.275 جنيه حتى يوليو 2001 بخلاف ما يستجد من عوائد اتفاقية بواقع 14.5% سنويا.

الحبس 3 سنوات لشقيق مالك شركة "مصر للاستثمار العقاري"

عاقبت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، شقيق مالك شركة "مصر للاستثمار العقاري"، بالحبس 3 سنوات وكفالة 1000 جنيه غيابا، لاتهامه ببيع وحدات سكنية وهمية بقرية النخيل بالإسكندرية.

كان عدد من المواطنين قد تقدمو ببلاغ يتهم فيه حمادة محمود مصطفى إبراهيم، شقيق مالك شركة مصر للاستثمار العقاري بالنصب والاحتيال لإيهامهم ببيع وحدة سكنية لهم من وحدات الشركة التي تمتلكها بقرية النخيل بالإسكندرية كاملة التشطيب، وبعد دفع الأقساط المستحقة عليهم تبين قيام المتهم بالنصب عليهم، فتم إحالته لمحكمة جنح الدقي لمحاكمته.

حرق سيارتي شرطة بالبساتين

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، تأجيل أولى جلسات محاكمة 10 متهمين بحرق سيارتى شرطة بمنطقة البساتين فى يناير 2014، إلى جلسة 13 مارس لتعذر حضور المتهمين.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات، التجمهر والبلطجة وإثارة الشغب والتلويح بالعنف واستعراض القوة، واتلاف الممتلكات العامة والخاصة وإضرام النيران بسيارات تابعة للشرطة وتكدير السلم العام.

متهمي "خلية الظواهري"

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الإثنين، حجز جلسة إعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الظواهرى" لـ 13 مارس؛ للحكم.

كانت المحكمة، قضت في وقت سابق بالسجن المشدد 15 عاما ضد المتهم الأول، والسجن المؤبد ضد المتهم الثاني غيابيا، في اتهامهم بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون وحيازة أسلحة وذخيرة.

المتهمين بسرقة أموال حاجزي "إسكان حدائق الأهرام"

حجزت محكمة جنايات الجيزة، محاكمة المتهمين بالجمعية التعاونية للبناء والإسكان لأعضاء نقابة المهن الرياضية، لاتهامهم بالاستيلاء على أموال حاجزي الوحدات السكنية بمشروعي حدائق الأهرام و6 أكتوبر، لجلسة 26 مارس للحكم.

كانت النيابة العامة قد نسبت للمتهمين، أنهم في غضون الفترة من عام 2005 حتى عام 2011 بقسم شرطة العجوزة بمحافظة الجيزة، قاموا بالاستيلاء على مبالغ تصل إلى 8 مليون و889067 ألف جنية من أموال حاجزي الوحدات السكنية بمشروعي حدائق السادس من أكتوبر وحدائق الأهرام والمسندة للجمعية التعاونية، بعدما أوهموا حاجزي تلك الوحدات السكنية بجدية المشروعين بالإعلان عنهما، وإبرام عقود تخصيص مع الحاجزين بشأنهما على الرغم من عدم تخصص ثمة أراضي للجمعية بمدينة السادس من أكتوبر أو حدائق الأهرام من الأساس.

حرق مركز شرطة المنيب

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، تأجيل محاكمة 26 متهمًا فى قضية حرق نقطة شرطة المنيب، إلى جلسة 13 مارس لسماع شهود الإثبات.

كانت النيابة العامة وجهت للمتهمين تهم عدة، كانت من بينها استعراض القوة والتجمهر، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وترويع المواطنين، وإحراز أسلحة وذخيرة بهدف الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً