اعلان

مراسلون بلا حدود تطالب بإطلاق سراح الصحفيين المحتجزين لدى تركيا

كتب : وكالات

انتقدت منظمة "مراسلون بلا حدود" بشدة توقيع حبس احتياطي على الصحفي "الألماني-التركي" ومراسل صحيفة "فيلت" الألمانية دينس يوسيل في تركيا بعد احتجاز الشرطة له لمدة 13 يوما.

وقال مدير المنظمة في ألمانيا كريستيان ميير في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين: "لابد من إطلاق سراح يوسيل وجميع الصحفيين الآخرين المحتجزين في تركيا على الفور".

وتابع ميير قائلا: "لا يمكن تحمل فكرة أن صحفيا يضطر لانتظار مصير مجهول طوال شهور أو ربما يظل لمدة عام في الحبس الاحتياطي، فقط لأنه كان يؤدي عمله بجدية ".

وأكد بقوله: "إن الاتهامات المرفوعة ضد دينس يوسيل بالترويج للإرهاب وتحريض المواطنين تعد سخيفة ".

وأشار إلى أن اضطرار مراسل ينتمي لهيئة تحرير أجنبية معروفة لمواجهة مثل هذه الاتهامات يعني وجود "نوعية جديدة من الاضطهاد ".

يشار إلى أن تركيا تحتل المرتبة رقم 151 بين 180 دولة على قائمة تصنيف حرية الصحافة لمنظمة مراسلون بلا حدود.

ويتم احتجاز 150 صحفيا حاليا في السجن في تركيا، منهم 49 صحفيا على الأقل محتجز بسبب أمور تتعلق بشكل مباشر بعملهم الصحفي.

وربما يكون هناك مثل هذا السبب في عشرات الحالات الأخرى للصحفيين المحتجزين، بحسب المنظمة، ولكن لا يمكن إثبات ذلك؛ لأن السلطات القضائية ذاتها لا تصدر معلومات دقيقة عن الاتهامات.

يشار إلى أن صحيفة "فيلت" الألمانية ذكرت مساء أمس أن قاضيا تركيا أمر بحبس الصحفي الألماني التركي دينس يوسيل احتياطيا.

كان الادعاء التركي قد طالب بإصدار مذكرة اعتقال بحق يوسيل الذي احتجزته الشرطة قبل 13 يوما.

ويوسيل هو أول صحفي ألماني يُحْتَجَز في إطار حملة موسعة على وسائل الإعلام منذ أن فرضت تركيا حالة الطوارئ ردا على محاولة انقلاب فاشلة في يوليو الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن مدة الاحتجاز السابق للمحاكمة يمكن أن تصل إلى خمسة أعوام في تركيا.

ووصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الحكم الذي أصدره القاضي بأنه "قاس ومخيب للآمال"، وقالت أمس في برلين: "هذا الإجراء قاس بشكل مفرط خاصة بالنظر إلى أن دينيس يوسيل سلم نفسه إلى المحاكم التركية وجعل نفسه متاحا للتحقيق".

وانتقد وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، بشدة قرار القاضي، وقال مساء أمس خلال زيارته للعاصمة الإيطالية روما، إن قرار حبس يوسيل " مفرط في قسوته ما يجعله أيضا غير متكافئ ".

ومن جانبها انتقدت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان إصدار السلطات التركية أمر اعتقال بحق يوسيل في تركيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً