بينها "أزمة اللاجئيين" و"حقوق الانسان".. قضايا شكلت محور لقاء الرئيس مع "ميركل"

السيسي وميركل

وسط ترقب رسمى وشعبى، وبعد غياب دام لأكثر من 8 أعوام، زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس الخميس، القاهرة، في زيارة تستغرق يومين، تعد الأهم والأبرز فى تاريخ العلاقات بين البلدين، وعليه تم عقد مؤتمرًا صحفيًا مشترك، فجر خلاله الرئيس العديد من الأزمات التي تواجة مصر، إلي جانب دور مصر في القضايا المحورية مع دول الجوار.

ويرصد "أهل مصر" أبرز القضايا التي فجرها الرئيس السيسي خلال مؤتمره مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ومنها..

_5 ملايين لاجئ فى مصرقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن عدد اللاجئين فى مصر يصل إلى 5 ملايين، مؤكدًا أنهم يعيشون داخل البلاد وسط المصريين دون معسكرات إيواء.وأوضح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع "ميركل"، أن مصر تعمل على تنفيذ إجراءات لضبط ووقف تدفق الهجرة غير الشرعية.

_ملف حقوق الإنسانوعن حقوق الإنسان في مصر، قال الرئيس: حريصون على حقوق الإنسان فى بلادنا؛ ولكن لابد من مراجعة ظروف دول المنطقة والحالة المضطربة التى تشهدها هذه البلاد، من إرهاب وتطرف، حيث يستهدف الإرهابيون عناصر الدولة المصرية، ويشنون هجمات ضد المدنيين، خلال الثلاث سنوات ونصف الماضية.

_الإرهابوبالحديث عن الإرهاب والهجمات الإرهابية التي تعرضت لها في مصر خلال الفترة الماضية، وأوضح الرئيس السيسى أن مصر لا تستخدم القوة إلا إذا تم رفع السلاح ضد الدولة.وتابع، أن العنف والهجمات التى تعرضت لها مصر، إذا حدثت فى أى دولة أوروبية كان رد فعل هذه الدول سيكون قاسيًا، مؤكدًا أن مصر تنفذ الإجرائات الأمنية فى إطار القانون والدستور.

_تحجيم الأوضاع في ليبياوفيما يخص الملف الليبي، قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الجهود المصرية تجاه الملف الليبي، بدأ منذ قرابة الـ3 سنوات ومستمرة، بالتعاون مع دول الجوار والمبعوث الدولى، مؤكدا أن الجهود الحالية لحل الأزمة الليبية لم تفشل، ولكنها تحتاج مزيد من الجهد والتواصل، قائلا: "ليبيا دولة جوار ولو استطعنا حل الازمة سنحقق مزيد من الاستقرار فى المنطقة مما سينعكس على دول المتوسط وأوروبا وأمنها".

وأوضح الرئيس السيسي، أنهم يرغبون فى الحل السياسى للازمة، بما يحافظ على الدولة الليبية كدولة موحدة دون تقسيم، لافتًا أنهم وأنهم يسعون إلى اشراك القوى السياسية فى ليبيا وتحجيم دور الجماعات المتطرفة.

_أزمات المنطقةوبالحديث عن موقف مصر من الأحداث الجارية في المنطقة العربية، قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن ما يحدث فى المنطقة منذ 6 أعوام الماضية، هو عبارة عن السماح للجماعات الإرهابية بالعمل ضد الدولة الوطنية، مما حقق الدمار والخراب، مؤكدًا أن موقف مصر واضح من تلك الأزمات، وهو مبنى على قيم مصرية، تقوم على عدم التدخل فى شئون الآخرين.وتابع أن موقف مصر من سوريا ينحصر فى 5 نقاط وهى: "وحدة الأراضى السورية- واتفاق سياسى لحل الأزمة- وعدم ترك الشعب السورى أسير فى أيدى الجماعات الإرهابية- وإعادة إعمار سوريا".

_رسالة للداعمين للإرهابووجه الرئيس السيسى، رسالة للدول الداعمة للإرهاب فى المنطقة، قائلا: "الدول التى تدعم الإرهاب فى المنطقة يجب أن ترفع أيديها عن ذلك، ويجب أن يكون موقفنا كلنا واضحا وحاسمًا، وأن يكون لنا وجهة واحدة فى التحدث أمام العالم فى هذه المسائل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً