"اللوتس"و "السماء" و"الشاكرين".. أجمل دور عبادة حول العالم

"اللوتس"و "السماء" و"الشاكرين".. أجمل دور عبادة حول العالم
"اللوتس"و "السماء" و"الشاكرين".. أجمل دور عبادة حول العالم
كتب : سها صلاح

كشف تقرير عن موقع سكووب هوب الهندي عن أجمل دور العبادة في العالم، والتي لم تقتصر على المساجد فقط بل أيضًا كنائس ومعابد تفنن مصمموها في إبدعها.

1-معبد اللوتس

يعتبر معبد "اللوتس" في نيودلهي بالهند، من أهم دور العبادة لدي البهائيين.

المعبد بني العام 1986 وصمم على شكل زهرة اللوتس أثناء تفتحها، إذ يتألف الشكل الخارجي للمعبد من 27 بتلة -جزء من الزهرة- بـ9 جهات يغطيها الرخام.

ويعود تصميم المعبد إلى المهندس المعماري الإيراني الأصل "فاريبورز صهبا"، ويحتوي على مسبح بمساحة 40 مترًا مربعًا.

2- كنيسة الصليب المقدس

تعد كنيسة "الصليب المقدس" الكاثوليكية، في مدينة سيدونا، التابعة لولاية أريزونا الأميركية، صممت على يد النحات "مارغريت برانسويج"، واستعان بالمهندس المعماري "فرانك لويد رايت"، ولكن عندما أندلعت الحرب العالمية الثانية، اضطرَّا لتأجيل تنفيذ المشروع، وانتهى بناء الكنيسة العام 1956،و تقع الكنيسة بين الصخور الرملية الحمراء ويعود تميز الكنيسة إلى وجود صليب ضخم يظهر من بين الصخور الحمراء.

3-معبد السماء

يُعرف معبد السماء أيضًا باسم حديقة "تيانتان"، ويقع إلى الجنوب من المدينة المحرمة في بكين،أُسس في1420، ويعتبر من الأماكن الأثرية الأكثر زيارة في بكين، وتتواجد بداخله أكبر مجموعة بنايات قديمة لتقديم القرابين، إذ تبلغ مساحته حوالي 2.7 مليون متر مربع.

الاسم الأصلي له هو "مذبح قرابين السماء والأرض"، وكان المكان الذي يقدم فيه القرابين في فترة أسرتي "مينغ"، و"تشينغ" الملكيتين، ويتميز المعبد بانتشار أشجار الصنوبر، والسرو الخضراء الداكنة، ويضم حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة شجرة قديمة.

4- كنيسة تمبلياوكيو

تُعرف أيضًا باسم "كنيسة الصخرة" إذ أُنشئت الجدران الداخلية من الصخور الطبيعية، وبسبب التردد الصوتي الممتاز بالكنيسة، تعد من الأماكن المُثلى لإقامة الحفلات الموسيقية.

ومن الميزات المعمارية احتواؤها على قبة زجاجية تسمح للمبنى أن يكون غارقًا في الضوء الطبيعي لأشعة الشمس طوال اليوم.

5- مسجد شاكرين

يقع مسجد "شاكرين" في منطقة "أوسكودار" بمدينة إسطنبول، وصممته المهندسة التركية زينب فاضل أوغلو، ليحاكي تصاميم المصمم التاريخي "سريف تايلا"، الذي اشتهر بتصميمه للعديد من المساجد في إسطنبول.

ما يميز المسجد أنه من أول المساجد في العالم التي تشرف على تصميمها وبنائها امرأة، ويتسع لـ500 مصلٍّ، وافتُتح، في السابع من مارس، من العام 2009، على مساحة تقدر بحوالي 10 آلاف متر مربع.

يتميَّز المسجد بوجود ثريا زجاجية صنعت من آلاف الشرائح، وواجهة يتضافر فيها المعدن، والزجاج، كما يتميز بنقوشات من القرآن الكريم على الزجاج، بالإضافة إلى الكرة المعدنية بريطانية التصميم، والتي وُضعت في مدخل المسجد، وهي من العناصر الحديثة التي أُضيفت على تصميمه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً