الأربعاء.. "اليونسكو" تحتفل باليوم الدولي للمرأة‎

اليونسكو
كتب : وكالات

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بعد غد الأربعاء، بمقرها في باريس، وفي مكاتبها الميدانية باليوم الدولي للمرأة من خلال مجموعة من الفاعليات تتناول دور المرأة في الفن والإعلام والعلوم والابتكار.

وذكرت اليونسكو، في بيان اليوم الإثنين أن الاحتفال سيتضمن اجتماع مائدة مستديرة حول المساواة بين الجنسين في مجال الفن، وحملة من أجل تمثيل أفضل للمرأة في وسائل الإعلام، ومعرض للفنانات من مختلف أنحاء العالم.

وأوضحت اليونسكو، أن المائدة المستديرة ستحمل عنوان "شجاعة الاستحداث: المساواة بين الجنسين والفنون"، بالتعاون مع لجنة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فرنسا حيث ستناقش التحديات التي تواجهها الفنانات، واستخدام النساء للفن كوسيلة تعبير، والدور الذي يلعبه الفن من أجل تغيير الأفكار النمطية المرتبطة بعدم المساواة بين الجنسين.

وسيجتمع حول هذه المائدة المستديرة خبراء في الفن والعديد من الفنانين، وستفتتحها لورنس روسينيول، وزيرة شؤون الأسرة والطفولة وحقوق المرأة في فرنسا، وفاني بندتي، المديرة التنفيذية للجنة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فرنسا، وإيريك فالت، المدير العام المساعد للعلاقات الخارجية والإعلام باليونسكو.

وفي الوقت نفسه، تنظم لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات مؤتمرا افتراضيا تشترك فيه النساء العاملات في مجال عالم المحيطات لتقديم مشوارهن في هذا المجال والإجابة على الأسئلة التي يطرحها الشباب المهتمون بالعلوم البحرية.

وسيمثل اليوم الدولي للمرأة الفرصة لفتح باب الترشحات لأول جائزة تقدمها اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء، وهي جائزة لمكافأة الابتكارات والمساهمات الاستثنائية التي يقوم بها الافراد والمؤسسات والمنظمات في هذا المجال.

كما ستشهد الاحتفالات باليوم الدولي للمرأة، اطلاق حملة النساء يصنعن الخبر لعام 2017 بهدف توعية كل الأطراف المعنية في مجال الإعلام: رؤساء التحرير والصحفيين والمدونين ومدارس الصحافة والمنظماتالدولية الحكومية والمنظمات غير الحكومية لأهمية التمثيل الافضل للنساء من خلال الكتابات والمواضيع التي يتناولونها.

وسيقام معرض بمقر اليونسكو في الفترة من 8 إلى 17 مارس يُعرض من خلاله أعمال عشر فنانات من إحدى عشرة دولة "مصر وتونس أذربيجان وبلجيكا والصين، واليونان والهندوراس وجزر كوك وبولندا وجمهورية الدومينيكان".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا