وزيرة وسفيرة ومحافظة.. مصريات في مناصب رسمية

استطاعت النساء إثبات جدارتهن في العديد من المناصب الرسمية، واقتحمت مناصب كنا نظن أنها ستظل حكرا على الرجال وحدهم، إلا أن تفوقها في كافة المجالات والميادين جعلها تفرض وجودها ونجاحها بقوة لتستعين بها الدولة رسميا في عدد منها، وتتوج في عام 2017 عاما للمرأة المصرية والتي احتلت فيه مناصبا جديدة وبالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف اليوم 8 مارس نعرض أبرز النماذج الناجحة في المناصب الرسمية.

سفيرات

واستطاعت النساء تمثيل مصر عربيا وعالميا من خلال عملهن بالسلك الدبلوماسي ومن السفيرات اللاتي استطعت تغيير هذه الصورة النمطية عن عدم قدرة النساء على العمل بالسلك الدبلوماسي كانت السفيرة مشيرة خطاب، أما عن سفيرات مصر الحاليات فهن:

أمينة إمام جمعة سفيرة مصر في بينين.

نجوى محمد عفيفي، بوليفيا، لاباز.

هبة صلاح الدين المصري، مدينة صوفيا في بلغاريا.

عفاف علي سيد المزاريكي سفيرة مصر في كوبنهاجن، الدنمارك.

سعاد محمود شلبي سفيرة مصر في هلسنكي، فنلندا.

نيرمين عبدالله وفيق إبراهيم، سفيرة مصر في نيروبي، كينيا.

نيفين سعدالدين عشماوي، سفيرة مصر في كاتماندو، نيبال.

صفاء إبراهيم أمين، سفيرة مصر في بنما.

سناء إسماعيل عطا الله، سفيرة مصر في دكار، السنغال.

جيهان أمين محمد علي، سفيرة مصر في كولومبو، سريلانكا.

نهاد بليغ شندي زكري، سفيرة مصر في برن، سويسرا.

رجاء علي حسين، سفيرة مصر في لومو، توكو.

شادية حسين فراج، سفيرة مصر في تونس.

نيفين سميكة حليم، سفيرة مصر في الفاتيكان.

وزيرات

رغم التمثيل الضعيف للنساء في الحكومة، إلا أن وجودهن يثبت أن النساء يستطعن العمل في منصب وزيرات فقط إذا أتيحت لهن الفرصة لذلك ومنهن الوزيرة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ونبيلة مكرم وزيرة التعاون الدولي والهجرة، بينما ترأس الدكتورة مايا مرسي المجلس القومي للمرأة بعد السفيرة مرفت تلاوي.

محافظات

ولأول مرة تصل المرأة في منصب المحافظ حيث عُينت نادية عبده محافظا لمحافظة البحيرة.

وعالميا وصلت المصريات إلى عدد من المناصب الرسمية ففي أمريكا اختار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المصرية دينا حبيب مستشارة للمبادرات الاقتصادية، وفي انجلترا شغلت نائب محافظ بنك انجلترا، نعمت شفيق منصب نائب مدير صندوق النقد الدولى فى الفترة ما بين 2011 الى 2014 وحاليا تشغل منصب نائب محافظ بنك انجلترا.

وفي الإمارات، آمال جلال صبرى، هى المؤسس والمدير العام لمركز الإمارات للتوحد وحصلت على لقب امراة الامارات عام 2016 وهى اول مصرية تحصل على هذا اللقب. وفي إسبانيا أصبحت نجوى جويلى عضو بالبرلمان الاسبانى أصغر نائب فى البرلمان، وهى اول عربية تحصل على مقعد بالبرلمان الإسبانى.

وفي فرنسا أصبحت مروة عيد عبدالملك أول لاعبة مصرية تحترف فى أوروبا وبدأت مشوارها مع كرة اليد فى مركز شباب زينهم ثم انتقلت للنادى الأهلى واحترفت فى نادى نيس الفرنسى وبعد سلسلة طويلة من الإنجازات مع الفريق الفرنسى اصبحت كابتن فريق النادى.

من "نساء الخبز" إلى "عيد الأم".. 4 أحداث جعلت مارس شهر المرأة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً