اعلان

من سباحة إلى أول مأذونة.. 5 مصريات حملن لقب "السيدة الأولى"

عندما تبحث عن التحدي، والإصرار، والعزيمة، فتش عن المرأة المصرية، التي تصر على أن تنال حقوقها، رغم كل الظروف، واستطاعت أن تفرض نفسها على كافة المجالات، وباكتساح ونجاح، ليسجل التاريخ اسمها.

وترصد "أهل مصر" استكمالا لسلسلة من عدة حلقات، على مدار شهر مارس، الذي يصادف شهر المرأة، أبرز النساء اللاتي أبدعن في مجالهن، وتفوقن على الرجال، تحت عنوان "السيدة الأولى". 

1-إيناس حقي، أول سباحة مصرية وأول بطلة رياضية دولية فى مصرأول سباحة مصرية؛ وأول فتاة تفوز بلقب بطولة العالم الأولى في سباحة المسافات الطويلة للفتيات عام 1955 والتى نُظمت بفرنساكرمها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمنحها وسام الدولة من الطبقة الأولى.

بجرأتها وكسر القيود والحواجز التى أحاطت بهذا المجال، فتحت الباب بعد ذلك للكثيرات لخوض مثل هذا المجال من بعدها وحتى هذا الحين.

2- لطيفة النادي..أول طيارة مصريةلطيفة النادي أول طيارة مصرية.و أول إمرأة مصرية وعربية وإفريقية.حيث تعد أول امرأة تحصل على إجازة الطيران في عام 1933،وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة. وعلاوة على ذلك، تعد لطفية أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثاني امرأة في العالم تقود طائرة منفردة؛ إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمى الطيران بالمدرسة في مطار الماظة، فتعلمت في 67 يومًا. وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملى لأول طيارة «كابتن» مصرية في أكتوبر 1933.

3-ليندا مسعود، أول معلمة طيران فى مصر 1945في عام 1945 حصلت ليندا أمين مسعود على إجازة معلم طيران،وحتى تحصل على إجازة معلم طيران كان لابد وأن تشترك فى سباق دولى للطيران يضم طيارين نساءً ورجالًا ووبالفعل كان وحصلت على اجازتها التى كانت رقم (14) على مستوى القطر المصرى.وبعد حصولها على شهادة تدريس الطيران عينت في مدرسة مصر للطيرانوافتتحت مدرسة مصر للطيران فرعًا لها بالاسكندرية فكانت ليندا تعمل بين القاهرة والإسكندريةليندا مسعود كان لها دور رائد في تخريج العديد من الطيارات المصريات منهن: زينب التوتلي وعزيزة محرم وقدرية طليمات وعايدة تكلا وثريا جودة وكن هن آخر الجيل الأول من قائدات الطائرات المصريات بعد أن توقف من بعدهن إقبال السيدات علي تعلم الطيران حتى عدن من جديد مؤخرًا يقبلن علي الطيران وتعلمه.ومن أشهر ما قالت ليندا مسعود “لا أعتقد أن مهمتي هي التدريس فقط، فأنا أدعو زميلاتي المصريات إلى ارتياد الجو وتعلّم الطيران، حتى لا يتقدم العالم ونحن مازلنا متأخرين”.

4- نبوية موسى – أول مصرية تحصل على البكالوريا أول فتاة مصرية تحصل على البكالوريا 1907وتعد نبوية موسى كاتبة ومفكرة وأديبة مصرية، وهي إحدى رائدات التعليم والعمل الاجتماعي خلال النصف الأول من القرن العشرين، وهي أول ناظرة مصرية، وكانت من رعاة الدكتورة سميرة موسى عالمة الذرّة المصرية، وكانت من رائدات العمل الوطني وتحرير المرأة والحركات النسائية المصرية القرن الماضي، كانت المساواة شعار نبوية موسى؛ فلم تقبل أن تأخذ المرأة نصف راتب الرجل، فقررت دخول معركة البكالوريا، الشهادة الجامعية، لتتساوى مع خريجى المعلمين العليا، ولذلك أنشأت الحكومة لجنة خاصة لامتحانها ونجحت في النهاية.

5- أمل سليمان..أول مأذونة فى مصر والعالم الإسلاميأمل سليمان، هذا الاسم لإمرأة كسرت تابوه فرضه البشر دون سند منطقى، فهى أول مأذونة فى تاريخ مصر والعالم الإسلامى،و عقدت أول عقد قران فى أكتوبر 2008.وهي من مواليد محافظة الشرقية وحاصلة علي ليسانس الحقوق من جامعة الزقازيق عام 1998 كما حلصت علي دبلومين في القانون العام والجنائي عام 2005.وكانت أمل تقدمت بأوراقها لهذا المنصب في 25 فبراير 2008 بعد خلوه بوفاة مأذون حي ثان بمدينة القنايات بمحافظة الشرقية، وتنافست مع 10 رجال على هذا الموقع حتي حصلت عليه وقد صدق وزير العدل المصري في 4 سبتمبر 2008 على قرار محكمة الأسرة الصادر في فبراير الماضي بتعيينها في هذا المنصب. وقد عقدت أول زواج شرعي مساء السبت 25 أكتوبر 2008 بحضور إعلامي واسع لتغطية الحدث الأول من نوعه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً