اعلان

خريطة المعالم السياحية في الشرقية (صور)

تٌعتبر محافظة الشرقية من أهم المحافظات التي تحوي العديد من الأماكن السياحية، وإن قررتم زيارة محافظة الشرقية لابد أن تزوروا عدد من المعالم السياحية وتاريخية تحتضنها رمال محافظة الشرقية، والتي نستعرضها لكم هنا:

" منطقة صان الحجر"

من أهم المناطق السياحية في محافظة الشرقية ، والتي كان يٌطلق عليها قديماً " تانيس " .

وتأسست تانيس في آواخر عهد الأسرة العشرين، وأصبحت عاصمة شمال مصر خلال عهد الأسرة الحادية والعشرين، وكانت المدينة مسقط رأس سمندس مؤسس الأسرة الحادية والعشرين.

وخلال عهد الأسرة الثانية والعشرون ظلت تانيس عاصمة مصر السياسية، وكانت المدينة ذات أهمية تجارية واستراتيجية، إلا أنها هُجرت في القرن السادس الميلادي، بعدما كانت مهددة بأن تغمرها بحيرة المنزلة.

ومن أهم الاثار بمنطقة صان الحجر، هناك عدد من أنقاض المعابد، بما في ذلك معبد كان مكرسًا لآمون، وبعض المقابر الملكية من الفترة الانتقالية الثالثة ومنها مقابر الفراعنة بسوسنس الأول وأمينيموبي وشوشنق الثاني، والتي نجت من النهب من لصوص المقابر طوال العصور القديمة، والتي اكتشفها عالم المصريات الفرنسي بيير مونيه عامي 1939 و 1940، وكانت تحتوي على كمية كبيرة من الذهب والمجوهرات واللازورد والأحجار الكريمة الأخرى بما في ذلك الأقنعة الجنائزية لهؤلاء الملوك.

" تل بسطة "

وتأتي المنطقة الاثرية المعروفة بتل بسطة في المرتبة الثانية من حيث المعالم السياحية الفرعونية بعد صان الحجر ــ فهي واحدة من أكبر المدن القديمة في مصر وتُعرف الآن باسم "تل بسطة"، والمعبودة العظيمة لتلك المدينة القديمة "بوباستيس" كانت القطة الرشيقة الإلهة باستيت إلهة الحب والخصوبة.

ويوجد بها أيضا المعبد الذي بُني في عهد الملك خوفو والملك خفرع، من الأسرة الرابعة، ثم قام الملوك الفراعنة من بعدهما من الأسر الـسابعة عشر والـثامنة عشر والـتاسعة عشر والـثانية والعشرون بوضع لمساتهم وإضافاتهم على المعبد على مدى حوالي 1700 سنة.

وقد كتب المؤرخ هيرودوت انه وبالرغم من وجود معابد أخرى أكبر وأعظم شأناً وأعلى تكلفة، فإنه لا يوجد واحد من هذه المعابد يسر الناظر برؤياه أكثر من معبد باستيت في مدينة بوباستيس وقد أصبح المعبد الآن كومة من الأنقاض.

" السياحة الرياضية "

وتتنوع صناعة السياحة في محافظة الشرقية، حيث أنه تشتهر المحافظة بالسياحة الرياضية، ومن هذه الرياضات، رياضات الخيل وألعاب الفروسية من منطلق شعار المحافظة هو الحصان الأبيض الجامح وكتنويع للمجتمع، فقد أتم الفكر إلى توظيف واستثمار رياضات وبطولات الخيل وألعاب الفروسية، فقد تم تنظيم أول مهرجان عام 1991 وأن تنظيم المهرجان سنويًا يعتد به كأحد عوامل لجذب السياحى حيث يحضرة الآلاف من المصريين والعرب والأجانب وأن هذا المهرجان مسجلا بوزارة السياحة.

وكانت كذلك تشتهر محافظة الشرقية بمراقبة ومشاهدة الطيور، حيث يوجد على أرض الشرقية منذ سنوات بعيدة مجموعة من البرك منها برك الصيد بمركز الحسينية ، وبرك صيد العباسة بمركز باوحماد ، والتي تصلح ملجأ وسكنا للطيور المهاجرة من صقيع أوربا خلال فصل الشتاء فى الفترة من أواخرنوفمبر حتى منتصف مارس من كل عام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | استراحة