اعلان

تطاول وزير الصحة على "عبد الناصر" يشعل الرأي العام.. وخبراء: "الزعيم" صاحب صناعة الدواء في مصر

الدكتور أحمد أبو طالب عضو نقابة الصيادلة

تعد أزمات قطاع الصحة والسكان في مصر من أهم وأبرز الأزمات مستعصية الحل، فبرغم من تغيير العديد من رءوس قطاعات المنظومة والقائمين عليها واطلاق العديد من المبادرات الا أن الأزمات الكوارث مستمرة دون حلول، بل سعي المسئولون في آخر المطاف لايجاد شماعة يعلقون فشلهم عليها، والتي كان آخرها؛ ما صدر من تصريحات الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، بشأن تحميل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، مسئولية تدهور قطاعى الصحة والتعليم بسبب تطبيقه للمجانية الأمر الذي أثار الغضب.

"عبد الناصر" صاحب صناعة الدواء

وبدوره، قال الدكتور أحمد أبو طالب عضو نقابة الصيادلة، وخبير علم الأدوية، أن تصريحات وزير الصحة يجب أن لا تأخذ محل اهتمام، واصفًا إياها بـ"غير المسؤولة".

وأضاف "أبو طالب" لـ"أهل مصر"، أنه يكفي "عبد الناصر" شرفًا أنه أول من أنشاء الصناعات الدوائية في مصر، بالاضافة إلي أنه صاحب قرار إنشاء شركة النيل لصناعة الدواء عام 1953، كما أنشاء أول شركة للتصنيعات الخامات الدوائية في مصر، والتي تحمل اسم "شركة الجمهورية"، والتي الي الآن هي من لها الحق الأول والأخير في استيراد الخامات الدواية في مصر.

واعتبر عضو نقابة الصيادلة، وخبير علم الأدوية، ان هذه التصريحات ما هي الا حروب بين المسؤولين، والقاء المسئولية علي الآخرين، لتبرير فشلهم.

"خدو اللي في جيوبنا ورياحونا"

في البداية، اعتبر أشرف عمارة، الباحث السياسي بالمركز العربي الأفريقي للدراسات، أن تحميل وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، تدهور منظومة الصحة، للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، بغير مسؤولة، وعبثية تسعي لتشوية صورة الزعيم الراحل، مؤكدًا أنها لا تمت للواقع بصلة.

وطالب "عمارة" "الوزير" بالصمت، وأن يبحث عن شماعة أخرى يعلق عليها فشله، قائلًا: "ياريت لو فيه حاجة في جيوبنا تيجوا تخدوها، وتريحونا"، مؤكدًا أن الحكومة أخطأت في حق نفسها وحق الشعب، لافتًا إلى أن "الزعيم عبدالناصر" كان يشعر بالمواطن المصري الفقير.

وأشار الباحث السياسي بالمركز العربي الأفريقي مصر للدراسات، أن الوزير تصريحات الوزير تمهد إلى إلغاء العلاج على نفقة الدولة، الذي من الأصل لا يحصل عليه أي مواطن.

يجب محاسبة الوزير

في السياق ذاته، قال محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، أن تصريحات الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، بشأن مجانية العلاج، التي أسسها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر: هي اعتداء صارخًا على الدستور والقانون الذي كفل الحق للمواطن في العلاج المجاني.

وأضاف" فؤاد" أن تصريحات الوزير، تهدم ثوابت ومدرسة الطب المصرية، لافتًا إلي أن هذه التصريحات تنذر بكارثة مستقبلية وهي عدم حل أزمات وكوارث المنظومة في المستقبل.

واختتم مدير المركز المصري للحق في الدواء، في بيانه، أن المركز يدرس تحريك دعوى قضائية ضد الوزير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً