الصواريخ البالستية تتحدى السعودية.. تعرف على الأسلحة الإيرانية المستخدمة في حرب اليمن

الصواريخ البالستية
كتب : أحمد سعد

في تصاعد مستمر للحرب في اليمن، بين الحوثيين وقوات التحالف العربي، أعلن الحوثيون، مساء أمس السبت، إطلاق صاروخ باليستي على قاعدة الملك سلمان الجوية في العاصمة السعودية الرياض، وأشارت قناة "المسيرة" التابعة للجماعة الحوثية، أن القوة الصاروخية التابعة للجيش واللجان الشعبية أطلقت صاروخا باليستيا، أطلقت عليه اسم "بركان 2 المصنع محليًا" على قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض.

وأكدت القناة، أن الصاروخ أصاب هدفه بدقة، وأن هذه العملية تأتي كرسالة لصمود اليمنيين في وجه العدوان، في إشارة إلى قوات التحالف العربي الذي يدخل بعد أيام عامه الثالث.

الهجوم الحوثي على القواعد السعودية، لم يكن الأول من نوعه، حيث سبق وقصفت جماعة "أنصار الله" قواعد سعودية بصواريخ سكود، ومنها قاعدة "خميس شميط"، في منطقة عسير السعودية، على الحدود اليمنية، كما أعلنت الجماعة الحوثية اقتحام موقع الرديف العسكري السعودي، للمرة الثانية، وتمكنهم من احراق عددًا من آلياته العسكرية، إلى جانب إعلانها قصف عدة مناطق سعودية من مدينتي جيزان ونجران الحدوديتان، بأكثر من 13 قذيفة.

الهجمات الحوثية المستمرة، دائما ماكان التواجد الإيراني داعما لها، وهو الأمر الذي لا تشخسى إيران من الإعلان عنه، ففي نوفمبر الماضي، أشار محققون دوليون وجود خط بحرى لتهريب الأسلحة من إيران إلى الحوثيين فى اليمن عبر إرسالها أولا إلى الصومال، وقالت منظمة "أبحاث تسلح النزاعات" التى تتخذ من بريطانيا مقرا لها وتعتمد فى تمويلها على الاتحاد الأوروبى بشكل أساسى، إنها حللت صورا فوتوغرافية للأسلحة التى صودرت على متن سفن الداو الشراعية التقليدية خلال عمليات تفتيش تولتها السفينة الحربية الأسترالية "اتش ام ايه اس دارون" والفرقاطة الفرنسية "اف اس بروفانس".

التقرير استند إلى عمليات تفتيش بحرية تمت بين شهرى فبراير ومارس 2016، وضبطت خلالها السفينة الحربية الأسترالية "اتش ام ايه اس دارون" والفرقاطة الفرنسية "اف اس بروفانس"أسلحة مهربة على متن سفن الداو الشراعية التقليدية.

وترصد "أهل مصر" أبرز الأسلحة الإيرانية في اليمن، ومنها..

_ صاروخ زلزال

أشارت إحدى وسائل الإعلام الإيرانية، أن ملشيات الحوثيين، أطلقوا صاروخين من طراز زلزال 3 على قواعد تابعه للمملكة العربية السعودية، وأرجعت التقارير، أن الصواريخ التي أطلقها الحوثيون تابعة لإيران.

ويعمل صاروخ زلزال 3 بالوقود الصلب ويصل مداه إلى 200 كيلومتر، وهناك أيضًا نموذج آخر يسمى "زلزال-3 ب" برأس حربي أصغر ومدى يصل إلى 250 كيلومترا، وشكل وأبعاد تلك الصواريخ متطابقة تقريبًا مع نماذج زلزال الأٌقدم إلا أن قمة الرأس مصنوعة على شكل مخروط وليست على شكل قبة كما في الصواريخ زلزال-2 وزلزال-.

_صواريخ شهاب3

هاجمت مجموعة من الحوثيين، القواعد السعودية في نجران، بصورايخ شهاب 3 التابعة لإيران، وهي صورايخ بالستية متوسطة المدى طورته إيران، يصل مداه إلى 1300 كيلومتر ويحمل رأسا حربيا، ومنها ما هو قادر على حمل قنابل انشطارية وزنه 1000 كيلو جراموهو صاروخ.

صنعت تلك الصواريخ لأول مرة في إيران وأعلنت عنه سنة 1998، وطورته الجمهورية الإسلامية الإيرانية سنة 2003 ليصل إلى مدى أطول وبمراحل ثنائية الدفع، وهناك بعض التقارير غير المؤكدة التي تشير إلى تعاون كوريا الشمالية وروسيا في تطوير الصاروخ دون نسيان أن هذا الصاروخ يطال تل أبيب وكامل القواعد العسكرية الأمريكية المجاورة لإيران.

_صواريخ فجر3

لم يقتصر إمداد إيران للملشيات الحوثية بالأسلحة المذكورة سلفا، بل أمدتها بأسلحة أخرى ومنها صواريخ فجر 3، والتي استخدمتها الجماعة الحوثية في قصف المملكة العربية السعودية، وهو صاروخ إيراني الصنع يعتقد أنه صاروخ باليستي متوسط المدى، ولكن مداه غير معروف (ويقدر مداه ب 2،000 كيلومتر، 1،250 ميل)، وقال مسؤولون إيرانيون أن الصاروخ يمكنه تجنب الكشف بالرادار وحمولته هى عبارة عن مركبة ثقيلة للغاية.

وكشف الحرس الثوري الإسلامي النقاب عن هذا الصاروخ أثناء مناورات النبي الأعظم في 31 مارس 2006، حيث أعلن الجنرال حسين سلامي، قائد القوات الجوية الإيرانية، على شاشات التلفزيون "نجاح تجربة اطلاق لصاروخ جديد ذو قدرات تقنية وتكتيكية أعلى من الصواريخ التي أنتجت في السابق"، وقال أيضًا أن الصاروخ سيحمل ثلاثة رؤوس، وأن كل رأس سيكون قادرًا على ضرب هدفه بدقة، ولم يحدد مدى الصاروخ، الذي يمكن أن يتغير مع الحمولة.

_صاروخ سكود

يعتبر صاروخ سكود من بين الأسلحة التكتيكية التي صممها الاتحاد السوفيتي السابق في فترة الحرب الباردة، وقد دخل في الخدمة الفعلية بنهاية العقد الخامس من القرن الماضي، ولكنه خضع لعملية تطوير كبيرة اعتبارا من مطلع العقد السادس، ما مكنه من حمل كميات كبيرة من المتفجرات أو حتى الرؤوس الحربية غير التقليدية.

ويتجاوز طول الصاروخ 11 مترا، ويعتمد على محرك يعمل بالوقود السائل وهو أسرع من الصوت بعدة مرات.

_ شحنات الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين

لم يقتصر الدعم الإيراني للحوثيين على إمدادهم بالصواريخ البالستية فحسب، بل إن التحالف العربي والقوات الدولية ضبطت شحنات أسلحة ثقيلة وخفيفة ومتفجرات وقذائف وأنواع أخرى من الأسلحة خلال عام من انطلاق عاصفة الحزم، ومنها، من نقل ست حمولات أسلحة من سفينة إيرانية راسية قبالة السواحل الإفريقية في المياه الدولية، إلى جانب 1500 بندقية كلاشينكوف و200 قذيفة صاروخية و21 بندقية آلية من عيار 50 ملليمترا.

ووفقا لبيان للسلطات اليمنية، أعلنت ضبطها مركب صيد إيرانيا أثناء قيامه بنقل 900 صاروخ مضاد للدبابات والطائرات صنعت في إيران وكانت الحمولة متجهة للحوثيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (2-0) في الدوري المصري للسيدات (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للأهلي