اعلان

تأجيل الجولة الخامسة محادثات "جنيف" للغد

محادثات "جنيف"
كتب : سها صلاح

أعلن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، "فرحان حق" عن تأجيل جولة مفاوضات جنيف إلى يوم غد الجمعة، في حين يعمل المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان ديمستورا على التوسط لعقد اتفاق سياسي بين الأطراف كما يعتزم إعادة المفاوضين للمشاركة في مناقشات عميقة بعد أن انتهت جولة محادثات إجرائية في جنيف في الثالث من الشهر الحالي.

وحول تأجيل المباحثات أكدت "حق" أنه بسبب بدأ وصول المتفاوضون في الوصول إلى جنيف غدًا، وستيفان دي مستورا سيكون موجودا في أنقرة في اليوم نفسه، لذا ستنطلق جولة المفاوضات الجمعة.

و يتواجد دي ميستورا حاليًا في الرياض ويتجه اليوم إلى تركيا في إطار الجهود المبذولة من أجل عقد جولة جديدة من مباحثات جنيف.

وتعتبر هذه الجولة من المفاوضات الخامسة التي تستضيفها جنيف بين الأطراف السورية، حيث انتهت جولة المفاوضات الأخيرة في الثالث من الشهر الحالي بإعلان الأمم المتحدة الاتفاق على جدول أعمال من أربعة عناوين رئيسية على أن يجري بحثها في شكل متواز، هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، وهي ملفات خلافية بين طرفي النزاع.

في السياق ذاته قال مصدر غربي قريب من المفاوضات لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الجولة ستكون عبارة عن محادثات غير مباشرة، موضحا أن مهمة دي ميستورا هي العمل على غربلة الأفكار وتدوير الزوايا بين أطراف النزاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً