اعلان

"سماحة الإسلام ونبذ العنف والتطرف".. عنوان خطبة الجمعة بمساجد جنوب سيناء

قال الشيخ إسماعيل الراوي، وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء لبوابة "أهل مصر" إن خطبة الجمعة بجنوب سيناء بعنوان "سماحة الإسلام ونبذ العنف والتطرف".

وأوضح الراوى أن الله تبارك وتعالى يقول فى كتابة مخاطبا نبيه محمد صلى الله عليه وسلم "فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من حولك فأعفو عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر"، فالدين الإسلامي دين يتميز بالسماحة واليسر في كل شؤون الحياة.

والمتأمل فى كتاب الله عز وجل يجد أن الله تبارك وتعالى أبرز خصائص هذا الدين حيث أنه لاحرج فيه ولا مشقة ويقول الله تعالى "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" ويقول النبى صلى الله عليه وسلم "إن الدين يسرا ولن يشاد الدين أحدا إلا غلبا فسددوا وقاربوا وإبشروا "، وقد رسخ الاسلام قيمة التسامح في قلوب اتباعة فدعاهم إلى السماحة بمفهومها الواسع الشامل لكل معانى السماحة والسهوله واليسر فى العبادات والمعاملات مع التخلى بمكارم الاخلاق والعفو عند المقدرة والصفح عن المسيء وكظم الغيظ وسعة الصدر.

ويؤكد الراوى إن الإسلام لايجبر أحدا على إعتناقة بل كفل حرمة الإعتناق فقال الله تعالى "لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغي".

أما السماحة فى العبادات هى تقوى العلاقة بين الإنسان بربه، فالسماحة واليسر من أحكام الشريعة فيقول الله تعالى "لايكلف الله نفسا إلا وسعها لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت".

ويقول الله تعالى: "يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا ونجد أن النبى صلى الله علية وسلم يوضح لنا هذا المعنى فى قوله "إنى لأدخل في الصلاة وأنا اريد إطالتها فأسمع بكاء الصبي فأتجاوز في صلاتي مما أعلم من شدة وجد أمه من بكاءه".

أما الإسلام فى المعاملات بين الناس فقد جاء ينظم المعاملات بطريقة تدعو إلى السماحة واليسر بين اتباعة ليعيشوا فى أمن وعدل ورخاء ورفع المشقة والحرج عن الناس، فقال صلى الله علية وسلم "رحم الله رجلا سمحا إذا باع.. سمحا إذا اشترى.. سمحا إذا اقتضى".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«مدبولي» عن اختيار كامل الوزير لـ«النقل والصناعة»: إنجازاته السابقة طمأنتنا