اعلان

الجديري المائي يتحدى تلاميذ المنيا.. أهالي الطلاب يؤكدون ارتفاع حالات الإصابة.. والصحة تواجه المرض بالأجازات (فيديو وصور)

احدى الحالات المصابة بالجدرى المائى
احدى الحالات المصابة بالجدرى المائى

حالة من الخوف انتابت تلاميذ المدارس الإبتدائية بمحافظة المنيا، وأولياء أمورهم عقب انتشار مرض الجديري المائي بينهم، الأمر الذي واجهته مديرية التربية والتعليم بمنح المصابين 15 يومًا إجازة وعزلهم بالمنازل لحين الشفاء إلا أن المصابين رفضوا العزل داخل منازلهم وإستمرارهم في ممارسة حياتهم الطبيعية بالشارع ونفي أولياء الأمور ما أعلن عن متابعة المخالطين للتلاميذ المصابين بالمنازل خشية انتشار المرض.

ففي مدرسة الفقاعي الإبتدائية التابعة لمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا، أصيب نحو 22 تلميذ بالمرض بحسب بيان أصدرته مديرية الصحة بالمنيا، الأمر الذي نفاه التلاميذ معلنين عن إصابة أكثر من 75 تلميذًا لم يحصلوا جميعهم على إجازات لعدم إخبار إدارة المدرسة بإصابتهم حتى يمكنهم مواصلة ذهابهم للمدرسة.

يقول محمد كمال أحد التلاميذ المصابين " أنني أصيبت بمرض الجديري المائي وأخبرت أسرتي بوجود ألم في أنحاء مختلفة من جسدي وعلي الفور ذهبت إلى الطبيب وكتب لي علاج وقمت باحضاره وبدأ ظهور حبوب في جسدي،لافتًا إلى انني قمت الاستحمام ففوجئت بانتشار حبوب مرض الجديري يتضاعف في أنحاء جسدي".

وأستكمل الطالب حديثه قائلًا: أن إجمالي عدد المصابين من تلاميذ المدرسة وصل إلى 75 تلميذ وتلميذة مصابين بمرض الجديري المائي، مشيرًا إلى عدد المصابين يتزايد باستمرار حيث بدأ عدد المصابين من 25 مصاب حتى وصل إلى 75 مصابًا، موضحًا إلى أن هناك بعض التلاميذ أصابتهم بالجديري، كانت بسيطة إلًا أنه تمت إعادتهم مرة أخري للفصول، ولم يمنحوا إجازات ما ترتب عليه انتشار المرض بشكل أكبر بين التلاميذ ".

فيما حسين محمد سيد التلميذ بالصف الخامس الابتدائي " أصيبت فاجئة بمرض الجديري المائي،عندما استيقظت من النوم، فتلاحظ وجود حبوب الجديري ببطني وظهري فقمت بإخبار والدتي ومن ثم اصطحبتني من المدرسة إلى الوحدة الصحية فتم منحي أسبوع إجازة، مؤكدًا على ارتفاع عدد المصابين بالجديري إلى 75 مصابًا بالمدرسة ".

بينما تقول شهد وائل تلميذة يالصف الخامس الابتدائي " أنه بعد اكتشاف أسرتي إصابتي بالجديري المائي ذهبت إلى الطبيب الذي منحني بعض الأدوية للعلاج، كما تم منحي إجازة من المدرسة حتى لا ينتشر المرض إلاُ أنني أمارس حياتي بشكل طبيعي وأتجول في الشارع ".

وقالت مني عباس تلميذة بالمرحلة الابتدائية " أنني أصيبت بالمرض عن طريق العدوى من زملائى، وأن المدرس طلب مني التوجه إلى الوحدة الصحية بالقرية وتم منحي علاج وبدأت حالتي في التحسن والشفاء.

فيما قالت صابرين شحاته والدة أحد الطلاب المصابين " أننا فوجئنا باصابة نجلي محمد ببعض الفقاعات، وبدأت بالظهور في الظهر وانتقلت إلى باقى الجسم وقام بالاستحمام بشكل يومي إلًا أننا فوجئنا بانتشار مرض الجديري المائي بأنحاء الجسم، وأنه حصل على العلاج، لكننا لم نقوم بعزله في غرفة خاصة، بل كان يمارس حياته بشكل عادي، وأنه لا توجد متابعة من قبل الوحدة الصحية للمخالطين للتلاميذ المصابين بالمنازل مثلما يتردد ".

وكانت قد أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، عن إصابة عدد من تلاميذ المدارس بمرض الجديري المائي، حيث أصيب 22 تلميذًا بمدرسة الفقاعي الابتدائية، و9 تلاميذ بقرية منهري بمركز أبو قرقاص، وإصابة 22 تلميذ بمدرسة قصر عمار الابتدائية بمركز ومدينة سمالوط، حيث تم الاشتباه بإصابتهم بمرض الجديري المائي من قبل طبيب الوحدة الصحية بالقرية.

جدير بالذكر أن مديرية الصحة أعلنت عن عزل الحالات المشتبه بإصابتهم من الطلاب بالمنازل ومنحهم إجازة لمدة أسبوعين بالتنسيق الكامل مع التأمين الصحي وحصر المخالطين بالمنازل والمدارس، مشيرة إلى أنه جارى عمل التثقيف الصحي اللازم بالمدارس والمنازل عن طرق العدوى للمرض وطرق الوقاية منه عن طريق التهوية الجيدة لفصول المدارس وغرف المعيشة بالمنزل مع تطهير الأرضيات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً