اعلان

فى ذكرى رحيله.. آخر ما غنت ماجدة الرومي لـ"أحمد زكي"

تمر اليوم ذكرى رحيل الفنان القدير أحمد زكى، والذى قدم جميع الأدوار في السينما المصرية، كما امتلك موهبة التقليد والتى أخرج منها شخصية "السادات"، "ناصر"، "حليم" وغيرها.

وفى ذكرى رحيله الـ12 ترصد "أهل مصر" أهم المحطات الفنية فى حياة الراحل أحمد زكى.

مولده ونشأته:

ولد أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي فى 18 نوفمبر لعام 1949 بالزقازيق بمحافظة الشرقية، توفى والده فور ولادته وتزوجت والدته من رجل آخر فتولى عمه مسئوليته حتى حصل على دبلوم الصنايع وفيها شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفى حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية "هالو شلبى"، وتخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، لينطلق من بعدها لحياته الفنية.

بدايته الفنية:

كانت مسرحية "مدرسة المشاغبين" والتى قدمها مع الزعيم عادل إمام وبعض النجوم ومنهم "يونس شلبى، سهير البابلى، سعيد صالح، مصطفى حسن، هادى الجيار"، فتحة خير عليه، فتوالت من بعدها الكثير من الأدوار ومنها "العيال كبرت"،"أولادنا فى لندن" وغيرها.

أعماله السينمائية:

قدم الراحل أحمد زكى الكثير من الأفلام السينمائية والتى شاركت فى صنع تاريخ السينما المصرية ومنها "إنى لا أكذب ولكنى اتجمل، الهروب، ثلاثة فى مهمة رسمية، سعد اليتيم، شفيقة ومتولى، موعد على العشاء، العمر لحظة، المدمن، درب الهوى، النمر الأسود، الراقصة والطبال، الإمبراطور، إمرأة واحدة لاتكفى، زوجة رجل مهم، الاحتياط واجب، الراعى والنساء" وغيرها من الأفلام.

كما جسد أحمد زكى، أدوار الرؤساء فى أكثر من فيلم، حيث قدم فيلم "ناصر65" والذى جسد من خلاله حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحصل به على جائزة أحسن ممثل فى هذا العام، وكذلك قدم فيلم "أيام السادات"، والذى جسد من خلاله حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وحصل أيضا به على جائزة أفضل ممثل.

أعماله التليفزيونية:

شارك الراحل أحمد زكى، فى تقديم الكثير من الأعمال الدرامية للتليفزيون ومن أشهرها مسلسل "الأيام" والذى جسد من خلاله حياة الأديب الراحل طه حسين، وكذلك شارك السندريلا سعاد حسنى فى تقديم مسلسل"هو وهى" والذى حقق نجاحا كبيرا.

كما قدم الكثير من المسلسلات ومنها "اللسان المر، إصلاحية جبل الليمون، أيام من الماضى، طيور بلا أجنحة، إلا دمعة الحزن، الحياة قصيرة قصيرة" وغيرها من المسلسلات.

أعماله الإذاعية:

قدم الإمبراطور أحمد زكى، بعض المسلسلات الإذاعية ومنها "يكفينا الشر، رصاصة فى القلب".

حصل الراحل أحمد زكى على الكثير من الجوائز على مدار مشواره الفنى ومنها "الجوائز الحاصل عليها: جائزة عن فيلم "طائر علي الطريق" في مهرجان القاهرة، جائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم، جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989، جائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990، وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، وأبناء الصمت".

وفاته:

توفي في القاهرة يوم 27 مارس 2005 بعد صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها، وعولج على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامة إلا أنه طلب من المحيطين به تكتم الخبر.

يذكر أنه بعد وفاة أحمد زكى أهدته الفنانة البنانية ماجدة الرومى أغنية "حبيبى"، وتضمن تصوير الأغنية لقطات من الأعمال الفنية له.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم