بالتفاصيل.. أوكازيونات الغرف التجارية لرمضان

تعد توفير السلع الرمضانية هي الشغل الشاغل للمواطنين، في ظل الارتفاع المتلاحق للسلع الأسياسية التي تمس الطبقات محدودة الدخل، وعدم مقدرة الفقراء على الصمود أمام موجة ارتفاع الأسعار، ما دفع عدد من المواطنين الإعلان عن حملات مقاطعة لياميش رمضان وأطلقوا حملة "رمضان بدون ياميش ".

ومع اقتراب الشهر الكريم والاستعدادات له نجد الأسعار في ارتفاع مستمر، في وسط حالة من الترقب والخوف الشديد من قبل المواطنين.

ما جعل الغرف التجارية ووزارة التموين ووزارة التنمية المحلية ووزارة الصناعة والتجارة، بالاشتراك مع المحافظات المختلفة الإعلان سلسلة المعارض الرمضانية للتخفيف من علي كاهل المواطنين.

فقد أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تنظيم سلسلة معارض بجميع المحافظات في شهر رمضان المقبل، أبرز تلك المعارض الذي أعلنته عنه وزارة التموين والغرف التجارية هو ما يتم تنظيمه داخل مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات تحت شعار "سوبر ماركت أهلا رمضان" وذلك خلال الفترة من 23 إلى 26 مايو على أن يتم تخصيص يوم 22 مايو لكبار المستوردين الراغبين فى شراء المنتجات المصرية، بالإضافة إلى معارض "أهلًا رمضان" التى تنظمها الغرف التجارية بالمحافظات ومنافذ البيع الجماعى بالمحافظات، والتى ستقدم السلع الأساسية بأسعار معلنة ثابتة وأقل من أسعار الأسواق، وبنفس السعر فى كافة المحافظات طوال الفترة، ومن المتوقع أن يكون هناك أكثر من منفذ فى المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية مثل القاهرة الكبري.

من جانب أخر فقد أعلنت الغرف التجارية عن تواصلها لاتفاق مع السلاسل التجارية لعمل مبادرة خفض هامش الربح لمجموعة من السلع الأساسية تتجاوز 40 سلعة لتحقيق استقرار فى الأسعار، والتى بدأت بعد لقاء رؤساء السلاسل مع الرئيس السيسي، وذلك بالاضافة إلى عدد من المبادرات الجماعية والفردية بالتعاون مع الموردين لتقديم عروض مخفضة أثناء شهر رمضان المعظم تحت شعار "المواطن أولًا.

وأضافت الغرف التجارية علي أنه جاري الاتفاق حاليًا مع قيادات المنتجين والمستوردين لمجموعات السلع الأساسية والرمضانية لتوفير كميات كافية بجميع ربوع مصر بأسعار أقل من أسعار السوق حتى تتمكن جميع الأسر المصرية من أن تستقبل الشهر المعظم ولديها احتياجاتها بأسعار مناسبة.

وفي سياق أخر فقد أعلن أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، عن خطة فروع الاتحاد بالمحافظات لإنشاء منافذ لمعرض "سوبر ماركت إكسبو.. أهلا رمضان" لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار منافسة، مضيفًا أن غرفة القاهرة التجارية ستنظم 5 معارض بمحافظة القاهرة تغطى كافة أنحائها، فيما ستنظم غرفة الجيزة التجارية بجانب معرضها الدائم للسلع، آخر على أطراف المحافظة، لتوفير السلع لكافة المواطنين بأسعار مميزة.

وأضاف الوكيل علي أن سيتم تنظيم تلك المعارض من جانب الشركة الدولية للفنادق والمنتجعات السياحية ومراكز المؤتمرات، وذلك تحت شعار "معا من أجل مصلحة المستهلك"، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير السلع الأساسية من المصنع والمستورد مباشرة إلى المستهلك، بهدف خفض تكلفة التداول والأسعار.

وأشار إلى استمرار تنظيم تلك المعارض حتى نهاية شهر رمضان المبارك بكميات كافية بناءً على البيانات التي عرضت أثناء الاجتماعات التي نظمها الاتحاد العام للغرف التجارية مع المنتجين والمستوردين الأسبوع الحالي.

وقال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية أن انطلاق معرض "أهلا رمضان" من فترة 22 لـ 26 مايو بالقاهرة وبالمحافظات من 15 لـ 26 مايو، مشيرا إلى أن الهدف منه توفير السلع الأساسية والسلع الرمضانية للمواطن بأرخص الأسعار.

وأوضح على أن المعرض سيكون بدون هامش ربح للشركات المشاركة به، مؤكدا أن هناك شركات مستوردة من مختلف دول العالم لزيارة المعرض قبل يوم الافتتاح للاطلاع على المنتجات المصرية من السلع الغذائية بهدف تشجيع الصادرات.

من جانب أخر فقد عقدت شعبة الدواجن بالغرف التجارية أمس اجتماعًا موسعًا لمناقشة حالة السوق والاستعداد لشهر رمضان المبارك وكيفية ضبط الأسعار.

حيث أكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية للقاهرة، على أن سيتم تنظيم معرض الدواجن بأرض المعارض بجانب عدد كبير من المنافذ فى القاهرة بالتنسيق مع المحافظ لتقديم أسعار تلائم المواطنين.

وأوضح عبد العزيز السيد، أن المنافذ المقرر أن تنظمها شعبة الدواجن ستكون فى نطاق محافظة القاهرة فقط، بخلاف المنافذ التى سينفذها الاتحاد العام للغرف التجارية فى نطاق القاهرة الكبرى والإسكندرية، وحاليًا ننسيق مع المحافظة لإنجاح فكرة المنافذ وتوفير الثلاجات ونعد المواطن بتوفير الدواجن بأسعار فى متناول المواطن.

وكشف، رئيس الشعبة، أنه كانت هناك اتصالات مع رئيس الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات لتوفير مساحات لمنتجى الدواجن لعمل 4 معارض سنوية للدواجن فى مصر، لكن أسعار متر الايجار كانت مرتفعة ولن تمكنا من تقديم تخفيضات تساهم فى إنجاح فكرة المعارض.

وأضاف أن الأسعار داخل تلك المعارض من المتوقع أن تقل أسعار عن الأسواف من 15 إلي 20 %، ونأمل أن تكون الأسعار أقل من ذلك.

من جانب أخر فقد أكد رئيس شعبة المواد الغذائية أحمد يحيى على مشاركة الشعبة في المعارض الرمضانية للحد والتخفيف علي المواطنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً