اعلان

البيئة تسجل شبيه الحوت القاتل "أوركا" على ساحل خليج العقبة

شبيه الحوت القاتل "أوركا"

تمكنت وزارة البيئة من خلال فريق عمل محمية أبوجالوم بإدارة محميات سيناء، اليوم، من تسجيل أحد أكبر الدلافين على مستوى العالم من نوع شبيه الحوت القاتل (أوركا) بساحل خليج العقبة.

وكان قد تم العثور على الدولفين المذكور نافق على شاطئ محمية أبوجالوم أثناء الدوريات الساحلية وتم التعامل معه بشكل علمى وسليم، حيث تم تحديد نوعه وأخذ القياسات اللازمة للجسم والعينات المطلوبة لدراستها وقد تم إنهاء مراحل دفنه بشكل آمن عن طريق تغطيته بالجير الحي لحين التحلل، تمهيدا لاستخراج هيكله العظمى ونقله إلى متحف المحميات الطبيعية.

ويبلغ طول الدولفين النافق أربعة أمتار ويقدر وزنه بحوالى ٨٠٠ كجم، وقد تم فحص الشكل الظاهري وتجويف الفم، ولم يبدو وجود لأي آثار ربما تسببت فى نفوقه مما يرجح أن يكون النفوق طبيعيا كما لم يتمكن فريق العمل من تشريحه وفحص محتوى المعدة، للتأكد من أسباب النفوق نظرا لبدء تعفنه.

وأشار المهندس أحمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة، على أهمية الحدث ودوره فى خدمة العلم ومجال البحث العلمى حيث يعتبر هذا النوع من الدلافين ضمن أكبر الدلافين على مستوى العالم وضمن الكائنات المهددة بخطر الانقراض ويعيش بالمحيطات والمياه العميقة ولم يسبق تسجيله بخليج العقبة من قبل بالسواحل المصرية، كما أن تلك الأنواع تتغذى على صغار الدلافين وعلى العديد من الأسماك البحرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
العثور على جثامين ضحايا طائرة الرئيس الإيراني المنكوبة ونقلها إلى مدينة تبريز