اعلان

وفد أمريكي يزور هيئة قناة السويس (صور)

استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس اليوم الخميس، مارك لايت الملحق البحري الأمريكي، يرافقه وفد رفيع المستوى من كلية الحرب الوطنية بواشنطن، وذلك بحضور الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس، والسفير الدكتور هشام النقيب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية.

في بداية اللقاء عبر الفريق مُهاب مميش عن سعادته بزيارة الوفد الأمريكي لهيئة قناة السويس للتعرف على هذا المرفق الحيوي العالمي، مؤكدًا على عمق العلاقات بين الدولتين، وهو الأمر الذي أكدته الزيارة الحالية للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة ولقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأعرب سيادته عن تمنياته بمزيد من التعاون المثمر بين البلدين.

وشدد الفريق مميش على أهمية قناة السويس في خدمة حركة التجارة العالمية حيث تعبر من خلالها 10% من نسبة التجارة المنقولة بحرًا، لتكون القناة بذلك شريانًا للحياة للعالم أجمع وليس لمصر وحدها، مشيرًا إلى أن قناة السويس ساهمت منذ إنشائها، وحتى الآن في تحقيق السلام والرخاء العالمي بربطها للعالم من خلال موقعها الجغرافي المتميز، كما تعد القناة هي اللاعب الرئيسي في نقل التجارة العالمية ما بين الشرق والغرب معتمدة على موقعها الفريد الذي يربط قارات العالم القديم والحديث.

وأشار الفريق مميش إلي الوفد على أن الهيئة تبذل أقصى جهدها في تحسين كفاءة المجرى الملاحي وأمنه، وهو ما تكلل بالنجاح بفضل العاملين بالهيئة والدور البطولي الذي قامت به القوات المسلحة الباسلة بالتعاون مع قوات الأمن الداخلي، معتبرًا أن كافة السفن العابرة للقناة تعد أمانة لدى الهيئة، مؤكدًا في هذا الصدد على أن الهيئة استطاعت الحفاظ على حركة الملاحة دون توقف للحظة واحدة، بالرغم من التحديات الصعبة التي مرت بها مصر عقب ثورة يناير، بالتزامن مع عدم استقرار الأوضاع بالمنطقة المحيطة.

وكشف عن أن عام 2017 شهدت بدء تعافي حركة التجارة العالمية، وهو ما انعكس على زيادة أعداد وحمولات السفن بالقناة، بمعدل عبور يومي تراوح ما بين 50 إلى 60 سفينة.

وأضاف مميش أن الهيئة تأخذ على عاتقها القيام بعدد بمهامها الوطنية تجاه المجتمع، ومنها تقديم الخدمات الطبية والتعليمية والمجتمعية لمواطني مدن القناة،وتوفير مياه الشرب النقية لمدن القناة من خلال إنشاء محطات معالجة مياه الشرب، بالإضافة إلى فتحها فرصًا عملًا من خلال السبع الشركات التي تمتلكهم الهيئة.

وأشار إلى أن الهيئة تلعب دورًا هامًا في تنفيذ الخطة القومية لمكافحة التلوث بالمنطقة، وذلك من خلال محطات مكافحة تلوث الانسكاب البترولي الرئيسية والفرعية بالمجرى الملاحي، مشيدًا في هذا الإطار بكفاءة قسم الإنقاذ بالهيئة في مكافحة الانسكاب البترولي والذي يمثل خطورة على بيئة القناة والسفن العابرة بها.

في نهاية الزيارة قدم الفريق مُهاب مميش درع قناة السويس الجديدة للسيد مارك لايت الملحق البحري الأمريكي، ثم دعا الوفد للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة لمشاهدة حجم الإنجاز على أرض الواقع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)