اعلان

من الشرارة الأولى وحتى إدانة الأزهر.. 7 مشاهد تكشف كواليس تفجير كنيسة "مارجرجس" بطنطا

تعكف أيادي الإرهاب، دائمًا على تعكير صفو الوطن في المناسبات الوطنية بصفة عامة وأعياد الأقباط بصفة خاصة، وذلك لضرب الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط، في حين يظهر المجتمع المصري تماسكه وصلابته ووحدة نسيجه عقب وقوع كل حادث، ليضرب أكبر مثالًا للوعي المجتمعي وتفهمه لمخاطر المرحلة الراهنة ليس على المستوى المحلي فقط بل العالمي أيضًا.

من جانبها ترصد بوابة "أهل مصر" التفاصيل الكاملة لوقوع الانفجار لحظة بلحظة في مشاهد مختصرة.

لحظة وقوع الانفجار

وقع انفجار داخل كنيسة مارجرجس، بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، منذ قليل وانتقلت على الفور قوات الأمن والحماية المدينة لموقع الحادث، وأظهرت اللقطات الأولى لحادث تفجير الكنيسة، سقوط بعض جثث القتلى والمصابين على الأرض إلى أن وصلت سيارات الشرطة، حيث بدأ سقوط الضحايا في أول الانفجار بـ 4 ضحايا فقط وتوالى الإعلان عن الأعداد في ارتفاع متتالي.

الكنيسة تعلن اعداد الضحايا

أما عن المصادر التابعة للكنيسة، فقد تم الإعلان عن أن الانفجار الذي وقع في كنيسة مارجرجس بطنطا، أسفر حتى الآن عن سقوط 13 قتيلًا، وأكثر من 35 مصابًا كحصيلة أولية.

وأضافت المصادر، أن كنيسة مارجرجس هي كنيسة كبيرة ومليئة بالمصلين في قداس أحد السعف، الأمر الذي أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا، ويجري الان رفع القتلي والمصابين، والبحث عن المزيد.

وزارة الصحة تعلن اعداد الضحاياأكد وكيل وزارة الحصة بمحافظة الغربية أن 21 شخصًا قتلوا وأصيب 42 آخرين صباح اليوم، جراء وقوع حادث انفجار بكنيسة مارجوجس بمدينة طنطا، وسط توقعات بارتفاع إعدام الضحايا، ومازال هناك علميات بحث عن ضحايا أخرى.

طوق أمني للبحث عن قنابل أخرىأفادت المصادر الامنية أن صباح اليوم الأحد شهد انفجارات متتالية وقعت في كنيسة مارجرجس بشارع علي مبارك في طنطا، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، فيما فرضت القوات طوقًا أمنيًا حول المنطقة للبحث عن قنابل أخرى محتملة ولتمشيط المكان بحثًا عن الجناة، وأن حادث الانفجار وقع نتيجة زرع عبوات ناسفة بالقرب من الكنيسة لاستهداف المسيحيين خلال توافدهم لصلاة الأحد والاحتفال بعيد السعف، فيما تم استدعاء قوات المفرقعات لتفكيك أي عبوات أخرى قد تكون موجودة في المكان.

رئيس الطائفة الإنجيلية: عمل خسيساعلن الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، إن الانفجار الإرهابي الذي وقع في كنيسة مارجرجس بطنطا صباح اليوم الأحد، هو عمل خسيس وغادر، مشيرُا إلى أن ترويع المصلين يتنافى مع القيم الدينية والإنسانية.

وأكد أن مصر ستظل متماسكة بالوحدة الوطنية ولن يكون هناك تراجع عن الوقوف مع مصر، مهما حاول الإرهابيين ضرب مصر وأحداث فتنة بيننا، موضحًا أن البعض يحاول النيل من مصر وشعبها، ولكن الشعب يد واحدة وسيواجه الإرهاب بكل حسم وقوة، وكل الكنائس ستكون مليئة اليوم بالمصليين في أحد السعف.

وأضح أنه تم إعطاء تعليمات بفتح مستشفى الأمريكان التابعة لها بطنطا لاستقبال ضحايا حادث تفجير كنيسة مارجرجس الإرهابى، مؤكدا وجود عدد كبير من الحالات الحرجة تم تحويلها إلى مستشفى جامعة طنطا.

إعلام المقاومةوبالقاء الضوء على صفحة "إعلام المقاومة" التي تم تدشينها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تم رصد هاشتاج تحت اسم "القصاص" وهو ما أوضح بدء جماعة الإخوان الإرهابية لدعوة شبابها بتوجيه القصاص، وذلك للرد على المزاعم التي أطلقتها بأن هناك حصارا أمنيًا على قربة "البصارطة بدمياط، ويجب أن يتم فك هذا الحصار بأي طريقة، كما تم نشر فيديوهات لعدد من الشباب زعمت أنه تمت تصفيتهم من قبل رجال الشرطة.

الأزهر يدين الحادثأدان مرصد الأزهر الشريف باللغات الأجنبية، العملية الإرهابية الخسيسة، التي استهدفت صباح اليوم كنيسة مار جرجس بمنطقة علي مبارك في مدينة طنطا بمحافظة الغربية اثناء تجمع الاقباط لاداء الصلاة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 15 مواطنا قبطيا وإصابة 40 آخرين.

وأكد الأزهر على موقفه الثابت من العمليات الإجرامية التي تستهدف الإبرياء والعزل والاخوة في المواطنة، وكل أشكال القتل والعنف، مشددًا في الوقت ذاته على أن الأعمال الإرهابية الخسيسة، التي تستهدف الأخوة الأقباط ليست لها صلة للاسلام في شيء، وأنها مخالفة لتعاليم جميع الديانات السماوية،التي تحث على الرحمة وتدعو إلى التسامح والعيش في ألفة وسلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً