بريطانيا تستدعي السفير الروسي على خلفية نتائج التحقيق في اغتيال ألكسندر ليتفينينكو

كتب :

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية "أعرب الوزير عن قلق الحكومة البريطانية العميق إزاء النتائج التي توصل إليها تقرير ليتفينينكو المستقل ، وأوضح أن استنتاج لجنة التحقيق بشأن تورط محتمل للدولة الروسية في عملية القتل كانت مزعجة للغاية ، ما يدل على التجاهل الصارخ لقوانين المملكة المتحدة والقانون الدولي ومعايير السلوك، وسلامة المواطنين في المملكة المتحدة ، وقال الوزير إن هذا من شأنه أن يزيد من تعقيد العلاقات الثنائية ، ويقوض الثقة ويشوه سمعة روسيا دوليا".

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية " كان هذا تذكير لما اتخذته المملكة المتحدة من سلسلة من الخطوات للرد على روسيا في عام 2007 ، وقد أعاد أعاد ليدنجتون التأكيد على طلب الحكومة البريطانية بتعاون روسيا مع التحقيق الجنائي للتأكد من تقديم المشتبه بهم للعدالة ومحاكمتهم في المملكة المتحدة".

وتابعت " لقد أكد الوزير ديفيد لدينجتون على أنه من غير المقبول عدم امتثال روسيا لطلب رسمي من النيابة العامة لتسليم لوجوفوي ، المشتبه به في عملية اغتيال الضابط السابق في الاستخبارات الروسية ألكسندر ليتفينينكو".

وأردفت " اختتم ليدنجتون بأن طلب الحكومة البريطانية الفوري من روسيا هو تقديم أجوبة على الأسئلة التي أثارها هذا التقرير ، حول تصرفات المخابرات الروسية في هذه القضية ، وتقديم ضمانات بأن جريمة مماثلة لن تتكرر".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً